1. نادي

    نادي مشرف عام

    ما هو مرض حبة بغداد , طرق علاج , مرض حبة بغداد , أعراض مرض حبة بغداد
    اهلا وسهلا

    hqdefault.jpg

    ما هو مرض حبة بغداد

    حبة بغداد او كما يطلق عليها ايضا بحبة حلب تنتمي الى شكل من اشكال داء الليشمانيات الذي يسببه طفيلي من النوع وحيد الخلية من الليشمانيا ، وعلى الرغم من اختلاف اسماء هذا المرض الا انه يبقى مرضا واحدا مع أعراض مؤلمة قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

    هذا المرض الحيواني الناجم عن الطفيليات التي يصاب بها الإنسان من خلال لدغها من قبل أنثى بعوضة تسمى حشرة الرمل والتي تتميز بصغر حجمها ، فهي صامتة لأنها تطير دون أن تصدر أي صوت فهي تطير خلال فترات المساء ، ويتواجد في الأجواء الحارة الرطبة ومن هنا كان الجو أكثر شيوعاً في فصل الصيف.



    أيضًا ، إذا كانت هذه الحشرة تمتص دم شخص أو حيوان مصاب مثل الثعلب أو الكلب ، فإن هذا الدم محمّل بطفيلي داء الليشمانيات ، والذي يتكاثر لاحقًا داخل معدة الحشرة لتصل إلى لعابها ، وعندما تلدغ حيوانًا مصابًا أو الشخص السليم ، فإنه يحقن الطفيليات في جسمه للإصابة بالأمراض.


    حبة بغداد

    ما هو مرض حبة بغداد؟
    إنه مرض جلدي يسببه طفيلي يعرف باسم الليشمانيا وحيدة الخلية. ينتقل عن طريق نوع من الذباب الصغير قريب من حجم البعوض المعروف باسم حشرات الرمل. تتميز هذه الحشرة بالصمت عند الطيران وعدم إصدار أي صوت وتتواجد في الأجواء الحارة الرطبة وتستهدف المناطق المكشوفة من الجسم خلال فترة المساء.

    هل حبوب بغداد لها اسماء اخرى؟
    نعم ، حبوب بغداد لها أسماء أخرى مثل داء الليشمانيات الجلدي ، وبذور حلب ، وحبوب دلهي ، والأخت ، وغيرها. حبة بغداد هي تسمية عالمية معتمدة في العديد من مصادر الأمراض الجلدية حول العالم.

    ما هي اعراض وعلامات حبوب بغداد؟
    تظهر أعراض حبة بغداد بعد فترة من أسبوع إلى 8 أشهر بعد لدغة أنثى حشرة رمل تحمل الطفيل ، ويظهر المرض على شكل حبة واحدة (لاحظ الصورة) أو حبوب متعددة ويكون الحبة الحمراء التي تنمو تدريجياً إلى حجم 2 سم خلال أسابيع ويصبح لونها أرجواني غامق وقد تصبح مغطاة. تحتوي الحبة على طبقة من القيح الجاف في وسطها ، وقد تتقرح في بعض الأحيان وتكون شبيهة بالحفرة وبغداد عادة ما تكون حبوب منع الحمل غير مؤلمة ، ولكنها قد تكون مصحوبة بألم في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية.

    هل حبة بغداد تشفى من تلقاء نفسها؟
    نعم ، عادة يتوقف تطور حبة بغداد بعد شهرين من ظهورها ، وقد تبقى الحبة المتقرحة لمدة ستة أشهر أو أكثر وتشفى تلقائيًا بعد ترك ندبة دائمة عميقة في الجلد وفي بعض الحالات تبقى حبة بغداد لأكثر من سنتين وهنا يعتبر نوع مزمن.

    ما هو علاج حبوب بغداد؟
    علاج بغداد المسمى Pentostam علاج مكلف على شكل حقن موضعية والتي عادة ما تكون مؤلمة للمريض وتتطلب جلسات متعددة. تكمن فائدة العلاج هنا في تسريع التئام حبوب منع الحمل وتقليل احتمالية ترك أثر لها.
    هناك علاجات أخرى متوفرة ، بعضها اكتشف في العراق منذ فترة ، وإن شاء الله ، يجري البحث حاليا لتطوير علاجات أخرى أقل تكلفة ومؤلمة وأكثر فعالية.



    lh i, lvq pfm fy]h]​
     
  2. جاري تحميل الصفحة...