1. طائر الخير

    طائر الخير New Member

    السؤال

    كنت اسب الله عن جهالة كيف اكفر عن ذنبي وبارك الله فيكم



    الجواب


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقد دلت النصوص الشرعية على أن ساب الله سبحانه كافر سواء صاحب هذا السبب اعتقاد باطل كإنكار الربوبية، أو لم يصاحبه؛ إذ السب بمجرده كفر، ومن الأدلة على ذلك قوله سبحانه: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ* لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ {التوبة:65-66}.
    وجه الدلالة من الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى قد أخبر بكفر من استهزأ بالله وآياته ورسوله مازحا، أو لاعبا، اعتقد اعتقادا باطلا، أو لم يعتقد, وبين أنه لا يقبل منهم في ذلك عذرهم بقوله سبحانه: لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ {التحريم:66}. ولا شك أن الساب أشد إثماً وأعظم ذنباً من المستهزء فتكون الآية قد دلت على كفر الساب بطريق الأولى، يقول الشيخ عليش: لأن السب أشد من الاستخفاف, وقد نصوا على أنه ردة فليكن السب ردة بالأولى. انتهى.
    ويقول ابن تيمية في كتابه الصارم المسلول: وهذا نص في أن الاستهزاء بالله وبآياته وبرسوله كفر فالسب المقصود بطريق الأولى. انتهى.
    من هنا أجمع أهل العلم على كفر من سب الله سبحانه وعدم عذره، إذ لا شهوة له في ذلك ولا شبهة إلا خبث النفس والتمرد على الله سبحانه، يقول ابن حزم: وأما سب الله تعالى, فما على الأرض مسلم يخالف أنه كفر مجرد. انتهى.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى: فلا شبهة تدعوه إلى هذا السب ولا شهوة له في ذلك, بل هو مجرد سخرية واستهزاء واستهانة وتمرد على رب العالمين, تنبعث عن نفس شيطانية ممتلئة من الغضب, أو من سفيه لا وقار لله عنده. انتهى.
    وجاء في حاشيته كتاب التوحيد لابن قاسم شارحا للكلام صاحب المتن: فقد كفر ـ يعني بها الهازل انشئ فيه ذكر الله لاستخفافه بالربوبية والرسالة وذلك مناف للتوحيد وكفر بالإجماع ولو لم يقصد حقيقة الاستهزاء والهزل.
    ويراجع في تفصيل ذلك مع ذكر الأدلة كتاب الصارم المسلول لابن تيمية ـ رحمه الله تعالى.
    والله أعلم.





     
  2. جاري تحميل الصفحة...