1. نادي

    نادي مشرف عام

    فضل تفطير الصائم في رمضان 2024 , أجر تفطير الصائم 2024
    أهلا وسهلا

    فضل تفطير الصائم في رمضان وأجره كأجر الصائم نفسه. أن يفطر المسلم أخيه المسلم له أجر عظيم. وقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أجر تفطير المسلم في عدة أحاديث شريفة وهذا يدل على عظمة ذلك العمل وأجره.


    2018-636611657780831446-83.jpg

    فضل تفطير الصائم في رمضان

    -عن زيد بن خالد الجهني – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال «من فطر صائمًا أو جهز غازياً فله مثل أجره» ومعنى الحديث أن الذي يقوم بفطار أو يساهم بتجهيز أحد الغزاة فله نفس جزاءه.

    -عن سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من فطر فيه صائمًا كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء» قلنا: “يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم” فقال: «يعطى هذا الثواب من فطر صائمًا على تمرة أو مذقة لبن أو شربة ماء».

    -عن أم عمارة الأنصارية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فقدمت إليه طعامًا فقال: “كلي” فقالت: “إني صائمة” فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا» أو ربما قال “حتى يشبعوا” رواه الترمذي.

    -عن أنس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – جاء إلى سعد بن عبادة، فجاء بخبز وزيت، فأكل، فقال النبي: «أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة». رواه أبو داود بإسنادٍ صحيح.

    مسألة أجر تفطير الصائم في رمضان

    • ذهب الرأي الأول إلى أن تفطير الصائم بأي طعام أو شراب حتى لو بالقليل يكون له ثواب إفطار الصائم وذلك إسنادًا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: «يعطى هذا الثواب من فطر صائمًا على تمرة أو مذقة لبن أو شربة ماء»
    • الرأي الآخر يرى أن أجر إفطار الصائم يشترط أن يشبع الصائم به حتى أنه يمكن أن يغنيه عن السحور، لأن ذلك ما سينتفع به ويعينه على صيامه.
    من فطر صائماً كان له مثل أجره
    • في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن من يفطر صائمًا له مثل أجر الصائم دون أن ينقص أجر الصائم، وفي هذا الحديث إشارة إلى الفضل العظيم الذي يحصل عليه المسلم من جراء تفطير أخيه المسلم، فبهذا العمل يحصل على ثوابين؛ ثواب التصدق على مسلم وتفطيره وثواب الصيام.
    • يلجأ غير القادرين على الصيام كالمرضى والعاجزين عن أداء فريضة الصوم إلى إفطار الصائمين وذلك كفارة عن عدم صيامهم ولمعرفتهم بالأجر الذي يفوز به المُفطِر.
    • يمكن إفطار المسلم بطرق عدة منها إطعامه أو بإرسال المال إليه ليشتري به إفطاره، وفي الحالتين يكون له ثواب الإفطار.
    • يوضح بعض العلماء أن إفطار الصائم لا يشترط إنفاق الكثير من المال أو الطعام، فيكفي أن يكون ما تتصدق به هو أول ما يأكل أو يشرب الصائم عند إفطاره.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...