1. نادي

    نادي مشرف عام

    كيفية صناعة الصابون , صناعة الصابون في المصانع , صناعة الصابون في المنزل
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

    9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86.jpg

    يعتبر الصابون من أهم الصناعات التي تشكل جزءاً من الحياة اليومية للإنسان ولا يمكن الاستغناء عنه ؛ حيث لا يوجد منزل بدون صابون ، فهي من الصناعات التي عرفت منذ آلاف السنين وما زالت تتطور حتى يومنا هذا مع التطورات الحديثة. وظائف التنظيف المختلفة سواء في منازلهم أو أعمالهم أو مدارسهم أو أي مكان آخر. يُعرَّف الصابون في القاموس على أنه المادة التي تُستخدم لتنظيف وغسل الأشياء والأشياء المختلفة.

    كيفية صنع الصابون هناك العديد من الطرق المستخدمة في صنع الصابون سواء كان مصنعًا أو منزليًا ، وفيما يلي معلومات عن كيفية صنع الصابون:

    صناعة الصابون في المصانع
    تعتمد صناعة الصابون في المصانع على استخدام الزيوت والدهون. يتم استخدام طريقتين في هذه الصناعة وهما:

    الطريقة الباردة: وهي إحدى الطرق الاقتصادية وغير المكلفة لمصانع الصابون صغيرة الحجم. حيث تعتمد هذه الطريقة على خلط الجلسرين بالصابون وعدم فصله عنه.

    الطريقة الساخنة: وهي طريقة تستخدمها مصانع الصابون على نطاق واسع ؛ من خلال الاعتماد على استخدام أفضل أنواع الجلسرين الذي يتميز بارتفاع سعره. مما يساهم في الحصول على صابونة ذات نوعية جيدة. أما كيفية صنع الصابون فيعتمد على الخطوات التالية:

    - تبدأ عملية صنع الصابون - والتي تعرف بالتصبن - باستخدام حجم من 5 إلى 150 طنًا.
    -يتم وضع الدهن في القدر حتى يصل إلى نصف حجمه ، ثم يبدأ في التسخين عند درجة حرارة 100 درجة مئوية ، اعتمادًا على الاستخدام المباشر للبخار ، وبعد ذلك تضاف إليه الصودا على دفعات متتالية.
    - بعد فترة زمنية من حدوث التفاعل المطلوب بين الصودا والدهون ، يجب إضافة كميات أكبر من تركيز الصودا ؛ من خلال دفعات متتالية مع الحفاظ على الغليان.
    -تستغرق عملية التصبن (صنع الصابون) ما بين 12 إلى 24 ساعة ، ويتم تأكيد نهاية العملية من خلال مجموعة من الاختبارات.
    - بعد التأكد من انتهاء عملية التصبن ، يبدأ فصل الجلسرين والماء عن الصابون بملح المائدة ، ويترك في الإناء حتى تصل درجة حرارته إلى 60 درجة مئوية ، وتستمر هذه العملية ما بين يومين إلى خمسة أيام.
    -بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ، يتم إضافة مجموعة من الإضافات إلى الصابون ، مثل الألوان والعطور والمواد التي تساعد على زيادة حجم الصابون ، مثل سيليكات الصوديوم وكربونات الصوديوم.
    - يضاف الصابون النهائي إلى القوالب أو يعجن لزيادة تجانسه ، وبعد ذلك يتم تقطيع قطع الصابون إلى مجموعة من القطع حسب الحجم المطلوب ، ويكتب عليها نوع واسم الصابون.

    صناعة الصابون المنزلي
    الصنع تهتم معظم العائلات والأسر بعملية صنع الصابون في المنزل. من أجل استخدامها في عمليات التنظيف داخل المنزل ، وإليكم معلومات عن كيفية صنع الصابون بالمنزل:

    المواد المستخدمة في صنع الصابون :
    عصا خشبية ، سكين حاد ، وعاء حديدي ، كيلوغرام من الصودا الكاوية ، و 5 كيلوغرامات من مادة زيت الزيتون ، ومخالب جلدية ، وقوالب خشبية ، و 5 لترات من الماء.

    طريقة صنع الصابون المنزلي والتي تتضمن الخطوات التالية:

    الخطوة الأولى: يتم وضع الماء داخل وعاء الحديد ، وبعد ذلك يتم وضع الصودا الكاوية ، ويجب تقليب الخليط جيداً. باستخدام عصا مصنوعة من الخشب حتى تذوب الصودا تمامًا ، ثم يضاف زيت الزيتون إلى الخليط مع الاستمرار في تقليب الخليط ، وينقع الخليط لمدة يوم كامل. الأيدي ، والوعاء المستخدم لخلط المواد يجب ألا يكون مصنوعًا من الألومنيوم ؛ بسبب تفاعله مع الصودا.

    الخطوة الثانية: يوضع الخليط على النار ويقلب باستخدام عصا مصنوعة من الخشب من وقت لآخر ، ثم يضاف العطر إلى الصابون ، وتبقى عملية غليان خليط الصابون ما بين 8 إلى 10 ساعات حتى الوصول إلى درجة الحرارة. مرحلة نضج الخليط ، ويمكن إدراك ذلك عندما تتغير طبيعة الخليط ويصبح ثقيلاً وينفصل عن الماء المتبقي في قاع الإناء.

    الخطوة الثالثة: يجب إزالة الماء المتسرب في قاع الإناء وفصله عن خليط الصابون ، ثم يصب الخليط في قالب كبير مصنوع من الخشب ، وقبل أن يصل الصابون إلى مرحلة التجفيف يتم تقطيعه. حسب الأحجام والأشكال المطلوبة ، ويترك ليجف تمامًا بعيدًا عن الشمس ، ويُنظف لفترة من الوقت. أسبوعين أو حسب تأثير الطقس ، وأخيراً يصبح الصابون جاهزاً للاستخدام في المنزل.

    أنواع الصابون:
    يصنف الصابون إلى عدة أنواع وهي:

    الصابون الصلب: وهو صابون مصنوع من الدهون والزيوت مع الأحماض المشبعة والممزوج بهيدروكسيد الصوديوم.

    الصابون اللين: وهو صابون ذو طبيعة شبه سائلة ويعتمد تصنيعه على تصبن هيدروكسيد البوتاسيوم بمجموعة من المواد الدهنية.

    الصابون التجاري: هو صابون مصنوع من شحوم رخيصة ، وغالبًا ما يستخدم زيت جوز الهند مع هذا الصابون. يعتبر الصابون الناتج عن الشحوم صلبًا ولا يذوب بسهولة. هذا يساهم في توفير رغوة مناسبة.

    صابون صلب غير قابل للذوبان: هو الصابون المصنوع من زيت جوز الهند فقط ، ويتميز بصلابته ولكنه لا يستخدم مع الماء العادي بل بالماء المالح.

    الصابون الشفاف: وهو صابون جيد ومكوناته زيت جوز الهند وزيت الخروع.

    الصابون الفاخر: يسمى أيضًا صابون قشتالة ، مصنوع من زيت الزيتون.

    صابون الحلاقة: وهو صابون ناعم الملمس ومكوناته حامض دهني الصوديوم والبوتاسيوم.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...