1. نادي

    نادي مشرف عام

    ما هو الزرشك , فوائد عشبة الزرشك , طريقة استخدام عشبة الزرشك
    السلام عليكم

    5-benefits-berzmat-herb-know-how-use-it-1.jpg

    نبات الزرشك أو التوت هو شجيرة موطنها أوروبا وشمال إفريقيا وتنمو الآن في العديد من مناطق أمريكا الشمالية ، ويستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والإسهال وعسر الهضم والحموضة وفقدان الشهية ، ويُعتقد أن هذا النبات يزيد من تدفق الصفراء ، وهذا هو سبب استخدامه لمشاكل الجلد كما أنه يستخدم موضعيًا لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب والجروح الطفيفة.

    فوائد عشبة الزرشك

    يعتبر الزرشك من المكونات المهمة للمطبخ الإيراني وبالتالي فهو غير معروف في الدول الأخرى ولكنه تم توزيعه مؤخرًا في عدة دول ، ويحتوي نبات الزرشك على قيمة عالية من عنصر البكتين المعروف بقيمته الغذائية المميزة . يقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، وفيما يلي أهم فوائد نبات الزرشق:

    -تقليل الالتهاب: تساعد هذه العشبة في تقليل الالتهاب بشكل كبير ، حيث تعد بديلاً للعديد من مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية ، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات ، حيث تساعد نبات الزرشيك في تقليل آلام التهاب المفاصل وكذلك آلام أسفل الظهر والعضلات ، وشد عضلي في منطقة الساقين وأسفل الظهر والعديد من الحالات الأخرى.

    -علاج بعض أنواع الالتهابات: يتعرض العديد من أعضاء الجسم للعدوى مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ، ويمكن علاج هذه العدوى ببعض المضادات الحيوية ، وقد لا يتم علاج بعض الأشخاص. تستجيب للمضادات الحيوية وحدها. للزرشك قدرة كبيرة على الحد من العدوى والالتهابات التي تنتج عنها مثل الالتهابات الجلدية مثل الصدفية والاكزيما وكذلك التهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

    -تعزيز صحة القلب: يحتوي نبات الزرشك على مادة تسمى بربارين ، وهي مادة تساعد على منع تلف أنسجة القلب ، والتي يمكن أن تحدث عندما يعود تدفق الدم بعد أن يعاني القلب من نقص الأكسجين. يمنع تنشيط البروتينات والعناصر الغذائية التي تؤدي إلى تلف عضلة القلب وفشلها ، كما يساعد على تنظيم تقلصات عضلة القلب عن طريق زيادة حساسية عضلة القلب للكالسيوم الذي يلعب دورًا في الانقباض.

    -خفض ضغط الدم المرتفع: يساعد نبات الزرشاك في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل آمن وفعال لأنه يساعد على تمدد الأوعية الدموية وتقليل انقباضها مما يساعد على تقليل وتنظيم كمية الدم التي تصل إلى القلب ، ويقلل من المقاومة التي يقوم بها الدم يجد في طريقه للوصول إلى القلب ، وبالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويقي القلب من العديد من الأمراض مثل السكتة الدماغية.

    -تقوية جهاز المناعة: يعمل هذا النبات أيضًا على تقوية جهاز المناعة من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى ، وبالتالي محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تصيب جسم الإنسان وتمنع الأمراض.

    -تعزيز صحة الكبد: يعمل هذا النبات على زيادة تدفق الصفراء ، لذلك يتم استخدامه لمشاكل الكبد والمرارة ، كما يحمي نبات الزرشك من تلف الكبد ويقلل من مخاطر السمية الكبدية ، حيث يحافظ على العلاقة الطبيعية بين الإنزيمات التي تحافظ على الكبد. الصحة والوقاية من المرض.
    هناك بعض الفوائد الأخرى لنبتة الزرشك ، ومن أهمها ما يلي:

    -خفض نسبة السكر في الدم والسيطرة على مرض السكري خاصة إذا كان من النوع الثاني.
    -خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب ، مثل تصلب الشرايين.
    -علاج الإسهال وخاصة الناجم عن التسمم الغذائي.
    -يستخدم في علاج أمراض العيون مثل التهاب الملتحمة والاحمرار الشديد للعين.
    -منع عسر الهضم.
    -يعالج حب الشباب والجروح الخفيفة.
    -تقليل حرقة المعدة والقضاء على فقدان الشهية.

    الآثار الجانبية لزرشك
    بالرغم من الفوائد العديدة لنبتة الزرشاك إلا أن الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية ، من أهمها ما يلي:

    ارتفاع درجة حرارة الجسم؛
    ألم في أسفل الظهر.
    إسهال.
    نزيف في الأنف.
    إفراز الدم مع البول.
    القيء.
    اضطرابات الكلى.
    يخفض ضغط الدم بشكل كبير ، مما يؤدي إلى انخفاضه.

    كيفية استخدام عشب الزرشك
    يمكنك الحصول على فوائد الزرشاك ، إذا كنت تأكله في الصلصة أو الجيلي أو العصير أو الشاي ، ويمكنك أيضًا محاولة استبدال بعض الزبيب أو التوت البري بنواة الزرشك عند صنع الحلويات والمخبوزات ، ويمكن شراء هذا النبات من البقالة مخازن في منطقة البحر الأبيض المتوسط أو الشرق الأوسط بعض متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت. للحفاظ على هذا النبات آمنًا ، يجب حفظه في مكان بارد.

    يستخدم نبات الزرشك كعنصر في المطبخ أيضًا ، في صنع ما يلي: "كعكات منزلية الصنع ، محادثة الفاكهة ، تحضير الخبز ، تحضير البسكويت ، تحضير الكيك ، تحضير الحلوى ، الكاسترد ، الزرددة ، كما تستخدم في العديد من الأطباق. آخر.

    أضرار عشبة الزرشك
    يمكن أن يسبب زرشك الإسهال ، خاصة عند تناوله بجرعات كبيرة ، ويمكن أن يخفض ضغط الدم. يمكن أن تؤدي الجرعات المفرطة من زرشك إلى نزيف في الأنف وقيء وإسهال واضطرابات في الكلى وتهيج.
    تشمل أعراض مشاكل الكلى النزيف أثناء التبول ، والألم أثناء التبول ، وآلام أسفل الظهر ، وآلام المعدة ، وارتفاع درجة الحرارة ، وهذا يتطلب عناية طبية عاجلة.
    لا ينبغي استخدام زرشك كعلاج تقليدي ، أي لا يمكن استخدامه كعلاج منزلي لعدوى المسالك البولية ، وإذا لم يتم القضاء على البكتيريا بشكل كامل ، يمكن أن تنتشر العدوى إلى الكلى حتى لو لم تظهر أعراض التبول المؤلم.
    يجب على الحامل عدم استخدام الزرشك ، لأنه يحفز التقلصات في البول ويسبب الإجهاض ، ولا يزال الاستخدام الآمن للزرشك للأمهات المرضعات والأطفال مجهولاً ، لذا يجب تجنب استخدامه. حول بعض التفاعلات التي قد تحدث.

    حقائق غذائية عن الزرشك
    البرباريس مصدر غني بفيتامين ج ، كما أنه يحتوي على فيتامينات ب مثل المعادن والزنك.
    توجد مادة كيميائية تُعرف باسم البربرين في الزرشك ، ولها قيمة طبية كبيرة ، حيث تعمل هذه المادة الكيميائية كمضاد حيوي لقتل البكتيريا والفطريات.
    تحتوي فاكهة وجذع ولحاء جذر الزارك على مواد كيميائية مثل قلويدات البروتوبرين والإيزوكينولين ، وهي فعالة بدرجة كافية في علاج العديد من الأمراض.
    100 جرام من فاكهة الزرشاك تحتوي على 316 سعر حراري من الطاقة ، 3.6 جرام من البروتين ، 63.9 جرام من الكربوهيدرات ، 27.2 جرام من السكر ، 3.5 جرام من الدهون ، 7.4 جرام من الألياف الغذائية ، و 24 ملليجرام من فيتامين سي.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...