1. نادي

    نادي مشرف عام

    فوائد السفرجل : المضاد الأقوى للفيروسات , أهمية تناول السفرجل
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

    tbl_articles_article_17429_813517e5e50-2232-4b2d-a9cd-ea28015256ef.jpg

    السفرجل هو نوعًا ما على شكل تفاحة وكمثرى ، أصفر ذهبي اللون عندما ينضج ، ويزن ما بين 250-750 جرامًا ، وهو مصدر للعديد من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة القوية وله العديد من الفوائد. ما هي أبرز فوائد السفرجل؟

    فوائد السفرجل

    في عالم الطب ، يعتبر السفرجل مادة قابضة ، وذلك بفضل محتواه من العفص الذي له فوائد عديدة للجسم. كما أنه يعتبر مضادًا قويًا للالتهابات والأمراض بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والألياف والقيم الغذائية المميزة. من بين أبرز الفوائد المحتملة للسفرجل ما يلي:

    1- التعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي والسمنة
    من المعروف أن تناول خبز السفرجل يساعد في وقف أعراض الغثيان والقيء ، ولكن ماذا عن فوائده للجهاز الهضمي؟
    بشكل عام ، السفرجل دواء قابض ومطهر للأمعاء. يساهم في علاج القرحة الهضمية والاضطرابات المعوية والإسهال والتهابات الأمعاء والإمساك. السفرجل هو أيضا مدر للبول وبالتالي يساعد في تنظيف الجسم من السموم.

    بفضل الألياف الغذائية التي يحتويها السفرجل ، فإنه يساهم في زيادة إحساسك بالشبع وبالتالي تقليل كمية الوجبات التي تتناولها ، مما قد يلعب دورًا في إنقاص الوزن ، خاصةً أنه منخفض السعرات الحرارية.

    2- مواجهة السرطان
    تشير بعض الدراسات إلى أن من فوائد السفرجل أنه يساعد في تدمير الخلايا السرطانية الخبيثة ، وذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها والتي تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مثل فيتامين سي وفيتامين أ والبوليفينول ، خاصةً. حمض الكافويلكوينيك. بروسيانيدين (B2 بروسيانيدين).

    بالإضافة إلى العفص التي تميز السفرجل على وجه الخصوص ، فإنه يحتوي على مركبات مهمة مثل ؛ يساهم الكاتشين ، الإبيكاتشين ، تناول السفرجل في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

    3- السفرجل مضاد فيروسات قوي
    أظهرت الدراسات الحديثة أن السفرجل لديه قدرة كبيرة كمضاد حيوي طبيعي ، خاصة في مواجهة الفيروسات ، لذا فإن تناول السفرجل يمكن أن يساعد في حمايتك من نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض الأخرى التي قد تسببها الفيروسات.

    4- علاج فقر الدم
    السفرجل هو مصدر جيد للحديد الذي قد يؤدي نقصه في الجسم إلى فقر الدم ، لذا فإن تناول السفرجل كأحد الوجبات اليومية الموصى بها من الفاكهة ، إلى جانب التغذية السليمة والمتنوعة ، قد يساعد في سد النقص وعلاج المشكلة.

    5- محاربة الالتهابات
    بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها السفرجل ، وخاصة البوليفينول ، قد يساعد السفرجل في محاربة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وزيادة فرص الإصابة.

    وجد أن تناول السفرجل يقلل من التهابات المسالك البولية والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب القولون والتهابات الأمعاء والقولون العصبي بشكل خاص ، وقد أشارت بعض الدراسات إلى الدور المهم الذي يلعبه في مواجهة التهاب اللثة والتهاب الجلد التأتبي.

    6- خفض الكوليسترول
    السفرجل من الثمار الغنية بالألياف الغذائية ، وتشتهر الألياف بدورها الكبير في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ، وهذا يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام ، وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. القلب والسكتات الدماغية.

    كيف تتناول مع السفرجل بعدة طرق؟
    يمكنك تناول السفرجل بأشكال عديدة ومختلفة قد تجعل تناوله ممتعًا ، حيث يمكنك تناوله إما على شكل جيلي أو صوص ، أو إدخاله في صناعة الحلويات والعصائر وحتى الكعك ، وأحد ابرز طرق اكل السفرجل يساهم في المساعدة في الحصول على فوائد السفرجل قدر الامكان التالية:

    1- السفرجل الهلامي
    يحتوي السفرجل على نسبة عالية من البكتين ، وهو نوع من الألياف مهم لصنع المربى والهلام. وهي مسؤولة عن تكوين صلابة وبنية الهلام من خلال التفاعلات الكيميائية التي تحدث مع المواد الحمضية والسكر.

    طريقة التحضير بسيطة للغاية. يُغلى السفرجل كما هو بدون تقشير في الماء لمدة 25 دقيقة ، ثم يُغلى بعصير الليمون والسكر لتكثف وتتماسك ، ثم تُزال الرغوة أثناء هذه العملية ، تاركًا هلامًا يمكن استخدامه في العديد من الوصفات.

    2- السفرجل المخبوز
    خبز السفرجل المعروف بدوره في مكافحة الغثيان والقيء عند تناوله ، يتم إنتاجه عن طريق إضافة شرائح السفرجل إلى الخبز أو الكعك ، ثم خبزها في الفرن لمدة ساعة ، حيث تصبح شرائح السفرجل شفافة.

    3- السفرجل المسلوق
    السفرجل مقشر ومسلوق ، لاستخدامه في العديد من الحلويات وفي صناعة الكعك ، ويمكن غليه بعصير الليمون والمحليات الطبيعية مثل العسل.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...