1. نادي

    نادي مشرف عام

    فوائد الأرز البني , أهمية الأرز البني , نصائح في استخدام الأرز البني
    أهلا وسهلا

    يعتبر الأرز من المكونات الأساسية في المطبخ العربي ، إلا أن الأرز الأبيض يفقد الكثير من فوائده أثناء عملية الإنتاج والتجهيز ، لذلك يوصى غالبًا باستبداله بالأرز البني لما له من فوائد عديدة. فما هي أهم فوائد الأرز البني؟

    tbl_articles_article_19021_8062bb86552-2425-4cc4-a9ad-f739c2dc8ac6.jpg

    فوائد الأرز البني

    1. محاربة الكولسترول السيئ وأمراض القلب
    تعتبر الألياف الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة ككل عاملاً في مكافحة ومنع تصلب الشرايين وانسدادها ، حيث تساهم في منع تراكم البلاك المكون من الكالسيوم والدهون في المقام الأول.
    الكوليسترول الضار هو أساس بعض أمراض القلب ، حيث أنه يشكل أكبر مكون من مركب البلاك الذي يلتصق بالشرايين ويؤدي إلى انسدادها. ومع ذلك ، يحتوي الأرز البني والحبوب الكاملة على ألياف قابلة للذوبان تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيئ ، وبالتالي أهمية وفوائد الأرز البني.

    لا يقلل زيت نخالة الأرز من مستوى الكوليسترول الضار فحسب ، بل يرفع أيضًا مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم ، حيث يحسن امتصاص الجسم للسكر.

    2. تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري
    مؤشر نسبة السكر في الدم للأرز البني أقل من الأرز الأبيض ، وبسبب الألياف يتم هضمه بشكل أبطأ في المعدة مما يسبب تغيرًا أقل في نسبة السكر في الدم ويمنع التباين السريع فيه ، وتؤكد بعض الدراسات أن استبدال الأرز الأبيض بالأرز الأبيض يقلل اللون البني من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

    3. يقي الجسم من السرطان
    النظام الغذائي الذي يحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة غني بالألياف ، لذلك فهو مهم ومفيد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات: القولون والثدي وسرطان الدم ، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في الألياف التي تحارب الجذور الحرة وتساعد الجسم على التخلص من السموم الناتجة عن تجديد الخلايا.

    4. تحفيز فقدان الوزن
    نظرًا لأن المعدة تستغرق وقتًا أطول لمعالجة الألياف ، فهذا يعني أنك ستشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي ستأكل كمية أقل من الطعام خلال اليوم ، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة والمنغنيز الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة تحفز الخلايا على التجدد والحصول على التخلص من النفايات مما يقلل من تواتر وكمية الدهون المتراكمة.

    5. تقوية جهاز المناعة
    تحتوي قشور الأرز البني والحبوب الكاملة على أكبر كمية من الفيتامينات والمعادن ، بينما تعتبر الفيتامينات والمعادن غذاء لجهاز المناعة ، ومن هنا ينتج عن تناول الحبوب الكاملة باستمرار والحفاظ عليها في نظامك الغذائي يسهم في منعك وتقويتك. من الأمراض اليومية ، بينما تتميز الحبوب بمضادات الأكسدة التي تحافظ على شباب الجسم وتحميه من الشيخوخة.

    6. الحفاظ على صحة العظام
    يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من معدن المغنيسيوم ، حيث يحتوي كوب واحد من الأرز على 21٪ من قيمة المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا ، ويمكن اعتبار المغنيسيوم بالإضافة إلى فيتامين د والكالسيوم أساس صحة العظام ، حيث يساعد المغنيسيوم الجسم في تنشيط فيتامين د الذي يرفع من قدرته على امتصاص الكالسيوم وبالتالي بناء العظام.

    في الواقع ، غالبًا ما يرتبط انخفاض المغنيسيوم بالأمراض الروماتيزمية والتهاب المفاصل وحتى هشاشة العظام.

    7. تنظيم عمل الأمعاء
    تعمل الألياف الموجودة في الأرز البني على تنشيط وتنظيم حركة الأمعاء جيدًا ، مما يمنع الشخص من الإصابة بالإمساك وكذلك البواسير ، بالإضافة إلى أن الأرز البني الخالي من الغلوتين يجعله حلاً مناسبًا جدًا لمن يعانون من الحساسية تجاهه ، ولكن عندما تأكل أرزًا بنيًا غنيًا بالألياف ، عليك التأكد من شرب الكثير من الماء لمساعدة الألياف على أداء وظيفتها.

    8. دعم صحة الأعصاب
    تحافظ فيتامينات ب الموجودة في الأرز البني على سلاسة عمل الدماغ والجهاز العصبي ، حيث تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي في الدماغ ، بالإضافة إلى ذلك ، يلعب البوتاسيوم والكالسيوم دورًا في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا العضلات ، بينما كما يرتبط فيتامين هـ بالوقاية من الأمراض. الدماغ ناتج عن عمليات الأكسدة والتمثيل الغذائي.

    9. النمو الصحي للأطفال
    بما أن الأرز البني غني بمعظم العناصر الغذائية الهامة ، فهذا يجعله المرشح الأول للتغذية الصحية لطفلك ، فهو يساهم في نموه السريع بالإضافة إلى أنه يمنع الإسهال عند الرضع ويحسن امتصاص الطعام ، وإمكانية الحساسية تجاهها أقل بكثير من غيرها.

    نصائح لاستخدام الأرز البني
    بعد أن ذكرنا أبرز فوائد الأرز البني ، إليك بعض النصائح الاستهلاكية للأرز البني لضمان الحفاظ على جودته:

    لا تشتري الأرز بكميات كبيرة لأنه يفقد فوائده بمرور الوقت.
    تحقق دائمًا من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل شرائه.
    يمكنك تخزين الأرز في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى 6 أشهر وفي درجة حرارة الغرفة.
    اطبخي كميات مناسبة من الأرز البني ولا تعيدي تسخينه مرة أخرى.
    عند طهي الأرز البني ، يجب استخدام ماء أكثر من الأبيض لأن طهيه يستغرق المزيد من الوقت والماء.
    استمر في شرب كميات كافية من الماء لتحسين جودة الهضم.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...