1. نادي

    نادي مشرف عام

    فوائد الشعير المذهلة , أهمية الشعير , منتجات الشعير المختلفة
    السلام عليكم

    للشعير الكثير من الفوائد المذهلة التي عليك معرفتها والتي تجعل الشعير ضيفاً دائماً في قائمتك الغذائية ، وصدرت في السنوات الأخيرة العديد من الدراسات التي أثبتت فوائد الشعير , واليوم سوف نعرض لكم أحبتي الكرام فوائد الشعير المميزة وأهميته الكبيرة.

    tbl_articles_article_19634_34d9395805-eccd-4144-a5b5-6a245344d6ac.jpg

    فوائد الشعير المذهلة

    1- الحفاظ على صحة القناة الهضمية
    يعتبر الشعير مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية ، كما يساعد عشب الشعير في توفير الغذاء لبكتيريا الأمعاء الجيدة. يساعد الشعير على وجه الخصوص في تعزيز صحة القولون ، وبالتالي:
    الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة والإفراز المنتظم والحفاظ على نظافة المعدة.
    تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون.
    تقليل فرص الإصابة بالبواسير.

    2- إنقاص الوزن الزائد
    تساعد الألياف الموجودة في الشعير على الشعور بالشبع دون إضافة أي سعرات حرارية إضافية ، مما يجعل الشعير مهمًا بشكل خاص لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن الزائد. بشكل عام ، تناول الحبوب الكاملة ، مثل ؛ الشعير: يساعد على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم ، ويقلل من الشعور بالجوع.

    3- الحماية من حصوات المرارة
    يساعد الشعير على الحماية من حصوات المرارة ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، مما يساعد على تقليل الأحماض التي تفرز وتتراكم ، والتي قد تسبب حصوات المرارة.

    4- غني بمضادات الأكسدة
    الشعير غني بمضادات الأكسدة المختلفة ، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والالتهابات بشكل عام.

    5- الحماية من هشاشة العظام
    يساعد محتوى الفوسفور والنحاس في الشعير على تعزيز صحة العظام ، ويعتبر من الوصفات الطبيعية للسيطرة على حالة المريض بعد هشاشة العظام. أظهرت الدراسات أن عصير الشعير يحتوي على كالسيوم أكثر بكثير من الحليب ، على سبيل المثال.

    وبما أن العظام تحتاج إلى المغنيسيوم والحديد لتعزيز صحة العظام ، فإن تناول كمية كافية من الشعير يساعد على تزويد الجسم بهذه المواد ، وتعزيز صحة العظام.

    6- تقوية جهاز المناعة
    نظرا لغنى الشعير بالعناصر الغذائية الهامة فهو يعتبر من الأطعمة الطبيعية التي تعزز وتقوي جهاز المناعة مما يساعد على حماية الجسم من الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا ، كما يساعد الحديد الموجود في الشعير على زيادة حجم الدم ، يحمي من فقر الدم والتعب ، ويعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما يساعد على تعزيز وظائف الكلى.

    7- مفيد لمرضى السكر
    يساعد الشعير في السيطرة على مرض السكري من النوع 2 ، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص الجلوكوز في الجسم ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول مجموعة من مرضى السكر الشعير الغني بالألياف ساعد بشكل كبير في خفض مستويات الجلوكوز والأنسولين. في أجسادهم.

    8- تعزيز صحة القلب
    تصلب الشرايين مرض ينتج عن تراكم المواد الدهنية (مثل الكوليسترول) في الأوعية الدموية ، ويحتوي الشعير على النياسين الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول.

    كما ينصح الأطباء النساء اللواتي يعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم بعد بلوغهن سن اليأس بتناول 6 حصص من الشعير أسبوعياً للمساعدة في تعزيز صحة الدورة الدموية والقلب.

    9- تحسين مظهر البشرة
    يعتبر الشعير مصدرًا ممتازًا للسيلينيوم ، مما يساعد على تعزيز مرونة الجلد وحمايته من الجذور الحرة والتلف.

    10- ضبط مستويات الكوليسترول
    تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الشعير على التحكم في مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم وتقليلها. يوصي الأطباء بتناول الشعير على وجه الخصوص بسبب محتواه القليل جدًا من الدهون والغياب التام للكوليسترول.

    11- الحماية من مرض السرطان
    يحتوي الشعر على بعض العناصر الغذائية التي تتحول بعد هضمها إلى مواد يمكن أن تحمي من سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان أيضًا.

    منتجات الشعير المختلفة

    يمكن الاستفادة من الشعير وفوائده العديدة بتناول أحد مشتقات نبات الشعير الآتية:

    -عشبة الشعير ، مكتمل بأوراقه ، غني بالكلوروفيل الذي يساعد على تطهير الجسم من السموم.
    -الشعير المقشر متوفر على نطاق واسع في السوق.
    -الشعير المقشر بعد إزالة النخالة التي تستخدم في صناعة الطحين والعديد من المنتجات الأخرى.
    -دقيق الشعير ، وهو بديل لدقيق القمح ، خاصة أنه منخفض السعرات الحرارية.
    -مسحوق الشعير الأخضر المشهور بفوائده الطبية.
    -شراب الشعير أو ماء الشعير مما يساعد على تعزيز صحة الكلى والمثانة بشكل خاص.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...