1. نادي

    نادي مشرف عام

    ما هي طريقة صنع طين الفخار , كيفية صنع طين الفخار , استراتيجيات صناعة الفخار المختلفة
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

    يعتبر الفخار من الصناعات التي تمتعت بازدهار كبير في العصور القديمة ، وهي من الصناعات التي تتطلب حرفية ومهارة مميزة. يتكون الفخار بطرق فنية رائعة ، ويتكون الفخار من خليط من التربة ، من معادن وأملاح ، ويضاف إليه بعض الماء وبعض المواد الصناعية ، ليكون في النهاية في شكل مزخرف جميل.

    55-630x300.jpg

    كيفية صنع طين الفخار

    في البداية نقوم بتجهيز التربة ، ولكن يجب مراعاة عدة أمور مهمة وهي درجة اللون والليونة ، ثم يتم ضربها بعصا جصية مخصصة لذلك من أجل تنعيم التربة.

    ثم نقوم بغربلة التربة من أجل الاحتفاظ بالتربة الناعمة فقط وإزالة بقايا الحصى المختلط الحبيبات الخشنة.

    يتم إحضار وعاء بحجم مناسب يتم فيه خلط كمية التربة المراد تصنيعها بالماء. داخل الوعاء ، يتم إضافة كمية قليلة من الماء إلى التربة وتقليبها وعجنها بشكل متكرر ، مع الحرص على إزالة أي مواد صلبة أو أي شوائب أثناء ظهورها.

    وفي النهاية ، بعد أن يصل الطين إلى الملمس المناسب ، بحيث يكون متماسكًا نسبيًا ، بحيث يمكن للصانعين تشكيله ولفه للحصول على الشكل المطلوب.

    استراتيجيات صناعة الفخار المختلفة

    يصنع الفخار بثلاث طرق تختلف كل طريقة عن الأخرى حسب الإستراتيجيات المستخدمة وهي:

    صناعة الفخار يدوياً :
    يقوم به مجموعة من الحرفيين الذين يجب أن يكونوا على درجة عالية من المهارة ليتمكنوا من تشكيل الحرف بالشكل المراد تصنيعه بالإضافة إلى القدرة على حرق الفخار داخل أفران مخصصة لذلك وفي وقت معين. درجة الحرارة.

    صناعة الفخار بالقوالب الجاهزة:
    القوالب مسبقة التصميم حسب الشكل المطلوب ، ويقتصر عمل الحرفيين على تحضير الصلصال بالقوام المناسب فقط ، وصبه في القوالب ثم حرقه في الفرن ، و يتم الحصول على الشكل المطلوب بسهولة تامة.

    صناعة الفخار العجلة الدائرية :
    تدور فكرة صنع الفخار في عجلة دائرية حول الدوران بسرعة كبيرة. وهنا يتطلب من الحرفيين وضع الفخار على العجلة وتشكيله بأيديهم للوصول إلى الشكل المطلوب وتدويره في جميع الاتجاهات مما يعطي العمل جوًا من السرعة يضاف إليه الدقة والقدرة المحدودة في التحكم. في الشكل النهائي من الفخار.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...