1. نادي

    نادي مشرف عام

    فن الرد على الآخرين وأساليب المواجهة في الردود 2024 , فن الرد المهذب والذكي على الآخرين 2024
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

    غالبًا ما نواجه مواقف تتطلب استجابة سريعة ، لكن لسبب أو لآخر نبقى صامتين أو نرد بطريقة غير مناسبة تجعلنا أكثر إحراجًا ، وعادة ما نعيد التفكير في هذه المواقف ونحاول ابتكار سيناريوهات بديلة "أتمنى لو قلت لذلك ، "ولكن هذه الطريقة لا تعمل أيضًا ، وتختفي السيناريوهات البديلة من الذاكرة عندما نواجه موقفًا مشابهًا.

    D9%84%D8%A7%D9%87%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%B2%D8%A7%D8%B2.jpg

    فن الرد على الآخرين وأساليب المواجهة في الردود 2024

    الهدوء أولاً: القاعدة الأولى للاستجابة الذكية والفعالة هي الحفاظ على أقصى درجات الهدوء عند مواجهة الشخص المستفز أو السلوك والكلام المزعجين. الهدوء يساعدك على اختيار الرد المناسب من جهة ، وهدوكك في مواجهة الإساءة بحد ذاتها يعتبر رد فعل على المعتدي الذي يتوقع منك أن تثور. أنت متوتر ومشوش.
    التركيز على لغة الجسد: تلعب لغة الجسد دورًا كبيرًا في الاستجابة للآخرين في استجابة قاتمة وصامتة. حتى لو كانت كلماتك قاسية وقوية لكن نظرة عينيك ضعيفة ونبرة صوتك خجولة ؛ يتلقى الآخرون رسائل لغة الجسد أكثر من الرسائل اللفظية ، ويشعرون أنك مرتبك ولا تقصد ما تقوله ، لذلك يجب أن تبدأ في الرد بلغة الجسد ، من خلال تركيز عينيك مباشرة على عيني الشخص واستخدام أسلوب عميق وهادئ. نبرة الصوت لكنها حازمة وخطيرة.
    الرد بقوة وحزم: على الرغم من أن السخرية تعتبر فنًا للرد على الآخرين ، إلا أننا نرى أن السخرية تنتمي إلى الاستجابات الدبلوماسية ، ولكن إذا كانت العلاقة سطحية أو الإساءة مزعجة وغير مقبولة ، فإن الردود القوية والحازمة هي الأنسب. تتضمن الردود القوية والحازمة عنصرين رئيسيين:
    العنصر الأول هو الكلمة المفتاحية القوية للاستجابة ، والهدف منها هو وضع العلاقة في سياقها الرسمي الصحيح. عادة ما تكون الكلمة الرئيسية مهذبة في المظهر ، لكن نبرة الصوت تمنحها قوة ، مثل من فضلك! او اعذرني! هذه الكلمات بمثابة إشعار انزعاج موجه ليس فقط إلى الشخص المستفز ، بل لكل الحاضرين ، وكأنك تطرق الكأس لأن دورك في الكلام والرد.
    العنصر الثاني والأهم هو عنصر الرفض والتهديد ، حيث تعبر عن رفضك لهذا السلوك وتسامحك له هذه المرة فقط ، مثل قول "آسف أنت لست مضحكا وما قلته للتو غير مقبول ، يرجى الالتزام بحدودك ".
    السيطرة على الحركة: غالبًا ما نفقد السيطرة على الحركة عندما يتم استفزازنا ، جزء أساسي من الاستجابة المقيدة هو التحكم في حركتك. يعتقد أنه نجح في استفزازك وهذا كل ما يريده. اقرأ المزيد عن التعامل مع المستفز بالضغط هنا.
    الرد الصامت بدون كلمات: من فنون الرد على الآخرين الرد عليهم دون استخدام اللغة ، نظرة ازدراء بلمسة عين ، ثم اشغل نفسك بموضوع آخر وكأن شيئًا لم يحدث.

    أساليب المواجهة في الرد على الآخرين

    المواجهة المباشرة: حيث يتم استخدام الردود القوية والمباشرة دون محاولة تليينها أو التقليل من حدتها ، كأن تقول: أنت شخص مزعج وما قلته يعتبر غير مهذب ، وعليك الاعتذار الآن.
    التجاهل التام: التجاهل من أكثر الطرق فعالية في المواجهة ، ليس فقط تجاهل اللحظة المزعجة ، بل تجاهل الشخص باستمرار ، وشرح هذا التجاهل إذا سأل الشخص "لماذا تتجاهلني؟" عندها ستكون الاستجابة المباشرة مشروعة وفعالة.
    أسئلة قوية في الرد: تهدف الأسئلة القوية في الرد إلى تصحيح المحادثة والعلاقة مع الشخص المستفز ، مثل طرحه مباشرة ، "هل تعتقد أن علاقتنا تسمح لك بالتصرف بهذه الطريقة؟" أو أن تقول ، "هل فعلت شيئًا جعلك تعتقد أنني سأدعك تشتمني؟ أنت مخطئ إذا كنت تعتقد ذلك."
    هدف المواجهة: مهما كان الرد علينا أن ندرك أن المواجهة لا تعني معركة أو تشابك الأيدي. بل إن المواجهة تهدف إلى تصحيح مسار العلاقة وإعادة رسم الحدود ، لذلك يجب أن نتوقف عند الحد الذي يحقق أهداف المواجهة لا أكثر.

    فن الرد المهذب والذكي على الآخرين

    نلجأ إلى الاستجابات المهذبة والذكية في العلاقات الخاصة ، مثل الرد على شخص أكبر سنًا أو أعلى مرتبة ، أو الاستجابة لمدير العمل ، أو المواقف الأخرى التي لا تعمل فيها الاستجابات القوية والنبرة الحازمة كما تفعل الاستجابات المهذبة والذكية. أهم قواعد فن الرد المهذب والذكي:

    اختر المكان المناسب: الهدف من الرد المهذب هو الحفاظ على علاقة جيدة والتعبير عن انزعاجك في نفس الوقت ، لذلك سيكون من الحكمة عدم الرد في الأماكن العامة أو اختيار مكان مناسب للرد مثل الذهاب إلى رئيسك. المكتب أو دعوة زميل في العمل إلى مكتبك.
    اختيار التوقيت المناسب للرد: إذا لم تكن لديك موهبة الرد المهذب والسريع بالفطرة ، فعليك التأكد من أنك تتحكم في نفسك في لحظة الانزعاج والعاطفة ، وتأجيل الرد حتى تهدأ بحيث يمكن أن تختار عبارات مهذبة وذكية للرد.
    ابدأ الرد بعبارة إيجابية: يجب أن يبدأ الرد المهذب ببيان إيجابي يؤكد على حسن النية والرغبة في حل الخلاف أو المشكلة والرد على سوء المعاملة دون مواجهة أو صراع.
    اطرح سؤالاً: فن الرد على الآخرين بأدب هو طرح أسئلة حول ما يزعجك ، مثل "أود أن أعرف ما إذا كنت تقصد ما تقوله؟" أو السؤال "هل فعلت شيئًا سيئًا جعلك تقول ذلك؟" هذه الأسئلة ، رغم بساطتها ، محرجة للطرف الآخر ، وتدفع الأمور نحو مناقشة دبلوماسية وبناءة ومريحة للطرفين.
    العتاب: في الحالات التي يتم فيها فرض طريقة رد مهذبة علينا ، يعتبر التحذير من أهم وسائل الرد المهذب والذكي والمثمر. جوهر التحذير يقوم على توضيح توقعاتنا الإيجابية من الشخص المستفز وخيبة أملنا لأنه جرحنا. غالبًا ما نتلقى اعتذارًا في النهاية.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...