1. نادي

    نادي مشرف عام

    تعرف على بعض أسماء أنهار الجنة وعيونها , أسماء أنهار الجنة وعيونها
    أهلا وسهلا

    الجنة هي الدار الأبدية التي أعدها الله عز وجل لعباده المؤمنين الصالحين وهي النعيم الدائم الذي لا يزول وفيها ما لم يخطر على قلب بشر , وجمعنا لكم اليوم بعض من أسماء أنهار الجنة وعيونها .

    cats.jpg

    أسماء بعض أنهار الجنة:

    نهر الكوثر: وعد الله عز وجل حبيبه ونبيه سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بنهر الكوثر، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في سورة الكوثر وإليكم قول الله عز وجل في الآية الأولى من سورة الكوثر قال سبحانه (إنا أعطيناك الكوثر).

    نهر بارق: روي عن ابن عباس رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أن الشهداء على بارق نهر بباب الجنة وهذا الحديث الشريف يؤكد أن براق أحد أنهار الجنة، هل يمكنك أخي أن تتخيل منظر الأنهار تحت القصور جمال لا تتخيله العقول ولا يخطر على قلب بشر.

    نهر البيذخ: وقد ورد في هذا النهر ما يلي (جاءتِ امرأةٌ فقالت: يا رسول الله، رأيتُ كأني دخلتُ الجنة، فسمعتُ بها وَجْبَةً ارتجَّت لها الجنةُ، فنظرت فإذا قد جيء بفلانِ بن فلان، وفلان بن فلان، حتى عدَّت اثنَي عشر رجلاً، وقد بعَث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم سريةً قبل ذلك، قالت: فجيء بهم عليهم ثيابٌ طُلْسٌ، تشخَبُ أوداجُهم، قالت: فقيل: اذهَبوا بهم إلى نهر البَيْذَخ – أو قال إلى نهر البَيْدَح – قال: فغُمِسوا فيه، فخرجوا منه وجوههم كالقمر ليلة البدر، قالت: ثم أُتُوا بكراسي من ذهب، فقعدوا عليها، وأُتِي بصحفةٍ – أو كلمة نحوها – فيها بُسْر فأكلوا منها، فما يَقلِبُونها لشقٍّ إلا أكلوا من فاكهةٍ ما أرادوا).

    النهران الباطنان: فقد روي عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم هذا الحديث الشريف بعد رحلة الإسراء والمعراج، النهران الباطنان هما أنهار الجنة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((رُفِعتُ إلى السدرة، فإذا أربعة أنهار: نهران ظاهران ونهران باطنان، فأما الظاهران، فالنيل والفرات، وأما الباطنان، فنهران في الجنة، فأُتِيتُ بثلاثة أقداحٍ: قدح فيه لبن، وقدح فيه عسل، وقدح فيه خمر، فأخذتُ الذي فيه اللبن فشرِبت، فقيل لي: أصبت الفطرة، أنت وأمَّتك))


    أسماء بعض عيون الجنة:

    عين تسنيم: وهي أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين.

    عين سلسبيل: وهي شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل.

    عين مزاجها الكافور: وهي شراب الأبرار.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...