1. نادي

    نادي مشرف عام

    10 أسباب لا تتوقعها وراء زيادة وزنك , أسباب قد لا تتوقعها تدفعك لزيادة الوزن
    أهلا وسهلا

    لن تتفاجأ من زيادة وزنك عند تناول سعرات حرارية أعلى أو ممارسة الرياضة بشكل أقل ، لكن ستندهش عندما تجد زيادة في الوزن ولم تغير نمط حياتك ، لذا نفس السعرات الحرارية ونفس الجهد

    3dlat.net_04_17_9347_e3c216d5ad455.jpg

    أسباب زيادة الوزن:

    ● الحرمان من النوم هناك مشكلتان تتعلقان بالنوم وزيادة الوزن:

    عندما تتأخر ، من الطبيعي أن تتضور جوعاً وتناول وجبات خفيفة ، مما يعني المزيد من السعرات الحرارية.
    يؤدي الحرمان من النوم إلى تغيرات هرمونية تزيد من إحساسك بالجوع وتزيد من شهيتك. عندما تأكل ، لا تشعر بالشبع.

    3dlat.net_04_17_191d_9c77dde87a282.jpg

    ● الإجهاد والتوتر عندما تشتد متطلبات الحياة ، تكافح أجسامنا للبقاء على قيد الحياة ، يتم إطلاق هرمون التوتر "الكورتيزول" المسؤول عن زيادة الشهية ، وبالتالي يرتبط التوتر والتوتر بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ، مما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن.

    3dlat.net_04_17_191d_3e088c485fc53.jpg

    ● الأدوية المضادة للاكتئاب زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب ، وتحدث على المدى الطويل بنسبة لا تتجاوز 25٪ من المرضى. إذا لاحظت زيادة وزنك بعد استخدام الدواء ، فاستشر طبيبك لتغيير الدواء ، ولكن يجب أن تعلم أن زيادة الوزن أمر طبيعي عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب: بطبيعة الحال ، عندما تشعر بالتحسن ، تزداد شهيتك وتبدأ في تناول الأطعمة الغنية في السعرات الحرارية ، كما أن الاكتئاب بحد ذاته يعمل على زيادة الوزن.

    3dlat.net_04_17_191d_94decba79b4a4.jpg

    ● العقاقير المضادة للالتهابات "الستيرويد" ، والأدوية المضادة للالتهابات مثل الستيرويد بريدنيزون ، والتي من المعروف أنها تسبب زيادة الوزن ، واحتباس السوائل ، وزيادة الشهية هي الأسباب الرئيسية. على الرغم من أن زيادة الوزن شائعة ، إلا أن زيادة الوزن تعتمد على قوة الجرعة والفترة الزمنية لتناول العلاج. قد تتركز المناطق الدهنية على الوجه وأسفل الرقبة والبطن.

    3dlat.net_04_17_191d_9c4b7a57a1a15.jpg

    ● بعض الأدوية تسبب زيادة الوزن. قد تتسبب الأدوية النفسية ، والأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي ، وأدوية السكري ، وأدوية الضغط في زيادة الوزن. استشر طبيبك قبل تغيير الدواء.

    3dlat.net_04_17_9347_2f9a6bac1e803.jpg

    ● حبوب منع الحمل وسوء فهم زيادة الوزن خلافًا للاعتقاد السائد ، هناك نقص في الأدلة العلمية على أن الجمع بين مادتين (الإستروجين والبروجستين) قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل دائم ، ويُعتقد أن احتباس السوائل في الجسم هو المسؤول لزيادة الوزن عند تناول حبوب منع الحمل ، ولكن هذا عادة ما يكون قصير الأجل ، لذلك إذا كنت لا تزال قلقًا بشأن زيادة الوزن ، يمكنك التحدث إلى طبيبك.

    3dlat.net_04_17_191d_50ced53f6c2a6.jpg

    ● قصور الغدة الدرقية هو أحد أسباب زيادة الوزن. الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في مقدمة العنق. إذا لم تفرز الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية بشكل كافٍ ، فقد تشعر بالتعب والضعف والبرد ، وكذلك زيادة الوزن ، ويؤدي نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي لا يتم استبعاد زيادة الوزن ، ويؤدي علاج قصور الغدة الدرقية إلى انخفاض في زيادة الوزن.

    3dlat.net_04_17_191d_3d8355bd60e87.jpg

    ● لا تلومي سن اليأس (سن اليأس). لا يعد نقص هرمون الاستروجين في منتصف العمر (الأربعينيات أو الخمسينيات) سببًا لزيادة الوزن ، لأن الشيخوخة تؤخر عملية التمثيل الغذائي وتحرق السعرات الحرارية وأيضًا التغييرات في نمط الحياة مثل تقليل التمارين الرياضية تلعب دورًا أساسيًا. في زيادة الوزن ، قد تكون الدهون الزائدة حول الخصر فقط (وليس الوركين والفخذين) مرتبطة بانقطاع الطمث.

    3dlat.net_04_17_191d_ef6cfae437718.jpg

    ● متلازمة كوشينغ من أسباب زيادة الوزن هو أن زيادة الوزن هي واحدة من أهم الأعراض في متلازمة كوشينغ. تتعرض لزيادة في إفراز هرمون الكورتيزول ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن وأيضًا تشوهات أخرى. يمكن أن يحدث عندما تفرز الغدد الكظرية الكثير من الهرمون أو في حالة وجود كتلة. تظهر زيادة الوزن بشكل بارز حول الوجه أو الرقبة أو الجزء العلوي من الظهر أو الخصر.

    3dlat.net_04_17_9347_6276a6eea27e1.jpg

    ● تكيس المبايض من بين أسباب زيادة الوزن. يعد تكيس المبايض مشكلة شائعة لدى النساء في سن الإنجاب. تتشكل الأكياس حول المبيضين مما يؤدي إلى اختلالات هرمونية قد تؤثر على الدورة الشهرية وقد تؤدي إلى زيادة شعر الجسم وكذلك حب الشباب. الأنسولين هو أحد الهرمونات التي تتأثر. يصبح الجسم مقاومًا لها مما يؤدي إلى زيادة الوزن. تحدث زيادة الوزن في منطقة البطن بشكل أكبر ، مما يعرض النساء لخطر الإصابة بأمراض القلب.

    3dlat.net_04_17_9347_0e86f9a309882.jpg

    ● الإقلاع عن التدخين يمنحك الإقلاع عن التدخين كيلوغرامًا إضافيًا من الوزن (4.5 كجم في المتوسط) لأنه بدون النيكوتين: تشعر بالجوع وتناول المزيد من الطعام (يختفي هذا الشعور في غضون أسابيع قليلة).

    3dlat.net_04_17_9347_988759a087774.jpg

    ● معدل الأيض(معدل التمثيل الغذائي) ينخفض حتى لو لم تقلل السعرات الحرارية. تشعر بحلاوة الطعام في الفم مما يؤدي إلى تناول المزيد من الأطعمة.
    تناول المزيد من الوجبات الخفيفة عالية السكر والوجبات الغنية بالدهون ، وكذلك شرب الكحول.

    ■ ماذا تفعل عند زيادة الوزن؟

    لا تتوقف عن استخدام أي دواء دون استشارة طبيبك ، صحتك أكثر أهمية.
    ▪ لا تقارن نفسك بالآخرين ، فقد لا يشاركك البعض نفس الأعراض الجانبية (زيادة الوزن). استشر طبيبك قبل البدء في أي علاج متعلق بفقدان الوزن.
    لا تقلق بشأن احتباس السوائل ، فبمجرد الانتهاء من تناول الدواء ، يمكنك اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية أقل من الصوديوم.
    ▪ استشر طبيبك عند زيادة الوزن ، فقد يقوم الطبيب بتغيير دوائك إلى دواء آخر لا يسبب زيادة الوزن.
    تأكد من أن زيادة وزنك ناتجة عن نقص التمثيل الغذائي ، أو بسبب حالة طبية ، أو بسبب استخدامك للأدوية ، وبعد ذلك يمكنك المشاركة في الأنشطة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...