1. نادي

    نادي مشرف عام

    الزواج في الجزائر , تقاليد العرس الجزائري , أغرب عادات الزواج في الجزائر
    السلام عليكم

    9%84%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A.jpg

    تقاليد الزفاف الجزائرية:

    يتبع الناس في الجزائر الشروط الإسلامية لإتمام الزواج الشرعي ، وهي: أن يتزوج المسلم بامرأة من أهل الكتاب ، والمسلمة لا تتزوج إلا بمسلم ، ولا يصح الزواج إلا برضا الفتاة. الزواج بدون إكراه ووجود مهر الزواج وموافقة ولي أمر الفتاة. فترة الخطوبة هي الفترة التي يتعارف خلالها الزوجان على بعضهما البعض ويتبادلان الآراء ويستعدان للزفاف ؛ يذهبون لشراء الذهب والملابس والسلع المنزلية ، ويتعرفون على أدوارهم المستقبلية.

    مراسم الاحتفال:

    تبدأ الاحتفالات قبل الزفاف بيومين أو ثلاثة ، وتشمل هذه الاحتفالات:

    يوم الاستحمام: وهو أول خطوة في الحفل ، ولا بد من الذهاب إلى الحمام ، ويعتقد أن تركه يجلب الحظ السيئ للعروس في حياتها الزوجية.
    يوم الحناء الحبيبة: وهو ثاني أيام الاحتفالات ، وهو احتفال خاص بالنساء ، يتم فيه رسم الحناء على شكل أزهار وزخارف تعني جلب الحظ السعيد ، ومنع الشيطان ، وزيادة الخصوبة. توزيع الشاي والكعك ورسم الحناء المتبقية على الفتيات العازبات ؛ لجلب الحظ لهم.
    يوم الحناء: هو اليوم الذي يسبق حفل الزفاف ، وفي الصباح ترسل العروس الصادرات من الستائر والسجاد والملابس وغيرها إلى منزلها المستقبلي ، وفي فترة ما بعد الظهر يرسل العريس الهدايا والحناء إلى عروسه المستقبلية مع نساء العائلة الذين يرقصون ويغنون على طول الطريق من منزل العريس إلى منزل العروس ، وعند وصولهم إلى منزل العروس ، يستخدمون مزيجًا من الحناء والماء وعصير الليمون لوضعه. ويغني العروسان ويديها أغنيات تراثية خاصة.
    يوم الزفاف: ترتدي العروس الثوب الأبيض في يوم الزفاف كدليل على النقاء ، والعريس يرتدي بدلة على الطراز الأوروبي ، وفي فترة ما بعد الظهر ترسل نساء الأسرة العروس إلى قاعة الزفاف ، والأم من العروس يستقبلهم بالتمر والحليب ، ويتلقى الورود والشوكولاتة عليها ، ويقدم المال كهدايا للعروسين.


    طعام الزفاف:

    تشير الموائد والأطعمة التي يتم تقديمها في حفل الزفاف إلى كرم الوالدين ، ويتم تقديم أنواع عديدة من الحلويات هناك ؛ مثل البقلاوة والقرض ، أما بالنسبة للغداء ، فيقدم الكسكس مع الخضار ، واللحوم المذبوحة من قبل الرجال ، بالإضافة إلى الدجاج ، والسلطات المختلفة ، وشوربة مصنوعة من صلصة الطماطم واللحوم.

    اغرب عادات الزواج في الجزائر:

    يطلق على أغرب عادات الزواج في الجزائر لقب "القارة" بسبب مساحتها الشاسعة وتنوع الموروثات الثقافية. إنها الجزائر ، حيث وصل التنوع بين أجزائها إلى عادات الزفاف التي تزخر بالغرابة ، خاصة فيما يتعلق بترك العروس منزل عائلتها لعش زوجها.

    العروس في منطقة القبائل (وسط الجزائر) تكسر بيضة عند وصولها إلى باب منزلها الجديد ، ويفضل أن تكون البيضة دجاجة بريّة نيئة ، ومن بيت العريس. في الهضاب المرتفعة ومنطقة الشاوية (شرق الجزائر) ، يلجأ الأخ الأصغر للعروس لإخفاء حذائها قبل لحظات من وصول موكب العريس ، بهدف منع شقيقته من المغادرة حتى تلبية بعض المطالب. كما أن لغرب الجزائر عاداتها في زفاف العروس التي لا تغادر منزل عائلتها إلا تحت جناحي الأب "أطراف يديه" ، خاصة في ولايات الشلف والبياض وتلمسان والمخيم. من أكثر عادات الزفاف غرابة في الجزائر ما يعرفه "الطوارق" المقيمون في أقصى الجنوب ، حيث تبقى العروس وزوجها في منزل والدها حتى تضع مولودها الأول.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...