1. نادي

    نادي مشرف عام

    9 عادات يومية تضر بشعرك , عادات تضر بصحة الشعر , عادات يومية تضر بصحة شعرك
    السلام عليكم

    tbl_articles_article_18287_255.jpg

    تعتبر العناية بالشعر ذات أهمية كبيرة للرجال والنساء على حد سواء ، لذلك ننفق الكثير من المال من أجل شراء المنتجات التي تساعد في الحفاظ على صحته ، ولكن من ناحية أخرى ، هل نقوم بأشياء أمية تضر بالشعر؟

    هذا صحيح فنحن نقوم خلال النهار بعدة أمور من شأنها أن تؤثر سلبًا على صحة شعرنا وتؤذيها ، دون أن ندرك ذلك ، ولتسليط الضوء عليها نقدم لك أهمها.

    1- التوتر
    من المعروف أن التوتر له تأثير سلبي على صحة الإنسان العقلية والجسدية ، لكن تأثيره لا يتوقف هنا ، بل يتسبب في تساقط الشعر بمعدل متسارع أيضًا.
    عندما تكون متوتراً ، يعود الشعر إلى مرحلة تسمى تساقط الشعر التيلوجين ، ليلاحظ تساقطه الكبير ، حيث يساهم التوتر في إلحاق الضرر بالنشاط الدوري لبصيلات الشعر.

    للتخلص من التوتر وآثاره السلبية ، أنت بحاجة إلى:

    مارس التمارين الرياضية بانتظام
    تأمل
    طبق قواعد التنفس العميق
    تخلص من الضغوطات في حياتك.

    2- اتباع نظام غذائي غير صحي
    تؤثر الأطعمة والأطعمة التي تتناولها بشكل مباشر على بشرتك وشعرك ، حيث يحتاج كلاهما إلى جميع الفيتامينات والمعادن المختلفة للحفاظ على صحة جيدة.

    كشفت دراسة علمية أجريت عام 2013 ونشرت في مجلة العلوم الطبية الكورية أن الحديد يلعب دورًا رئيسيًا في قضية تساقط الشعر ، خاصة عند النساء قبل انقطاع الطمث ، مما يعني أن انخفاض مستوياته من شأنه أن يتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير. .

    وبالتالي ، من أجل الحفاظ على شعر صحي وقوي ، من المهم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع المعادن والعناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والفيتامينات والحديد والزنك.

    3- أدوات تصفيف الشعر
    خلال السنوات القليلة الماضية ، لاحظنا انتشارًا كبيرًا لأدوات تصفيف الشعر ، مما دفعنا إلى تجربة العديد منها دون التفكير في أضرارها على الشعر.

    حتى استخدام السشوار سوف يتسبب في تلف الشعر ، خاصة إذا تم استخدامه بشكل يومي ، حيث أن الحرارة الناتجة عنه تؤثر على الشعر نفسه ، مما يتسبب في جفافه ، مما يجعله عرضة لتساقط كبير.

    لحماية شعرك من التلف الناتج عن الشعر الجاف:

    استخدم حرارة أقل
    جفف الشعر بالمجفف ولا تمسكه على خصلة معينة لفترة طويلة من الزمن.
    أشارت دراسة علمية نشرت عام 2011 في تقرير (حوليات الأمراض الجلدية) إلى أن استخدام الشعر الجاف باستمرار وعدم تحريكه وتثبيته على الشعر يتسبب في أضرار خارجية للشعر أكثر من تلك الناتجة عن صبغات الشعر.

    4- منتجات تصفيف الشعر
    يدفعنا الاهتمام بصحة الشعر إلى شراء العديد من منتجات الشعر مثل الشامبو والبلسم والزيوت وما إلى ذلك ، ولكن للأسف ، ليست كل هذه المنتجات صحية للشعر!

    تحتوي العديد من هذه المنتجات على مواد كيميائية تساهم في تلف الشعر بطرق مختلفة. يساهم وجود بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا في بعض منتجات التصفيف في إضعاف الشعر ، مما يؤدي إلى تساقطه.

    لذا حاولي الابتعاد عن هذه المنتجات قدر الإمكان واستبدليها بوصفات منزلية وأقنعة طبيعية.

    5- تصفيف الشعر بقوة
    في كثير من الأحيان نرى صور المشاهير مع تسريحات الشعر المشدودة الجميلة ، لذلك يمكننا محاولة تقليدها دون التفكير في تأثير ذلك على صحة شعرنا.

    تسريحات ذيل الحصان والضفائر والكعكة كلها تسريحات تؤدي إلى تلف الشعر إذا كان مشدودًا ، فإنه يضع ضغطًا كبيرًا على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تكسره وتساقطه

    وجدت دراسة نشرت عام 2016 في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وجود علاقة وثيقة بين تسريحات الشعر الضيقة وتساقط الشعر والثعلبة.

    لتجنب ذلك ، حاولي إسقاط شعرك وعدم تمشيطه بقوة ، وتجنب أيضًا القيام بنفس التسريحة يوميًا.

    6- تمشيط الشعر المبلل
    اعتدنا على تنشيط الشعر المبلل بعد الاستحمام مباشرة ، لكن هل تعلم أن القيام بذلك قد يضر بشعرك؟

    عندما يكون الشعر مبللاً يكون الشعر هشاً وأكثر عرضة للتكسر ، لذلك يفضل تمشيطه قبل الاستحمام للتخلص من العقد الموجودة فيه ، ثم تمشيطه مرة أخرى بعد أن يجف.

    7- النوم بشعر مبلل
    هل تحب الاستحمام في ساعات المساء؟ هل تتجه مباشرة للنوم بشعر مبلل؟ إذا كان عليك التوقف عن هذه العادة الآن!

    النوم بشعر مبلل يضعفه ويجعله عرضة للتقصف والسقوط أيضًا ، لذا حاولي الابتعاد عن هذه العادة أو استخدمي غطاء وسادة حريري للحفاظ على صحة شعرك.

    8- اغسل الشعر بشكل متكرر
    من أكثر الأشياء التي يقوم بها الأشخاص شيوعًا والتي تؤثر على صحة الشعر هو غسله كثيرًا.

    قد يؤدي استخدام الكثير من الشامبو إلى ترك الشعر جافًا وباهتًا وعرضة للتكسر.

    لذلك عليك أن:

    اغسلي شعرك 3 مرات في الأسبوع فقط
    استخدمي الشامبو المناسب لنوع شعرك
    لا تستخدم المنشفة لتجفيف الشعر بقوة لتجنب تكسر الشعر.

    9- الاستحمام بالماء الساخن
    كما ذكرنا سابقًا يفضل عدم الاستحمام يوميًا ، ومن المهم أيضًا التأكد من عدم استخدام الماء شديد السخونة أثناء الاستحمام حيث يتسبب في تلف الشعر.

    تعمل الحرارة الناتجة عن الحمام الساخن على الزيوت الطبيعية للشعر ، بحيث يصبح أكثر عرضة للجفاف والتكسر وحتى التساقط ، وهذا ما أكدته الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية.

    لذلك احرصي على الاستحمام بالماء الفاتر لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة ، ولا تنسي شطف شعرك بالماء البارد في نهاية عملية الاستحمام.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...