1. سمسمه

    سمسمه New Member

    روضة الاذكار 2024 , مواضيع اسلاميه 2024 , Topics islamic 2024

    روضة الاذكار 2024 , مواضيع اسلاميه 2024 , Topics islamic 2024

    تابعو معنا

    فقط وحصريا

    على رسالة حب

    وبس

    سنن النوم
    1- النوم على وضوء:
    قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيتمضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفقعليه:6311-6882] .
    2- قراءةسورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم:
    عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبيـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ،فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ بربالناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبلمن جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]
    3- التكبير والتسبيح عند المنام:
    عن علي رضي الله عنه، أنرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـخادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أوأخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًاوثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]
    4-الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :
    عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلىالله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريكله ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، واللهأكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ،فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].
    5-الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد :
    (( الحمد لله الذي أحيانا بعدماأماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :6312 ] .
    سنن الوضوء والصلاة
    6-المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة:
    عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه،أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( تمضمض، واستنشق من كف واحدة )) [ رواهمسلم: 555 ] .
    7-الوضوءقبل الغُسل :
    عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : (( كان إذااغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعهفي الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيضالماء على جلده كله )) [ رواه البخاري :248 ].
    8-التشهدبعد الوضوء:
    عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيهاشاء )) [ رواه مسلم: 553 ] .
    9-الاقتصاد في الماء:
    عن أنس ـ رضي الله عنه ـقال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأبالـمُد )) [ متفق عليه: 201- 737 ].
    10- صلاةركعتين بعد الوضوء:
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ،ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليهمن حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539 ]
    11-الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم :
    عن عبدالله بن عمرو رضي اللهعنهما ، أنه سمـع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقــول: (( إذا سمعتم المؤذنفقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة ، صلى الله عليه بهاعشرًا ... الحديث)) [ رواه مسلم: 849 ].
    ثم يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليهوسلم اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة،وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته ) رواه البخاري. من قال ذلك حلت له شفاعة النبيصلى الله عليه وسلم .
    12-الإكثار من السواك:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ قال: (( لولا أنْ أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفقعليه:887 - 589 ].
    ** كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم،وعند الوضوء، وعند تغير رائحة الفم، وعند قراءة القرآن، وعند دخول المنزل.
    13-التبكير إلى المسجد:
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: ((... ولو يعلمون ما في التهجير ( التبكير ) لاستبقوا إليه... الحديث)) [ متفق عليه: 615-981 ] .
    14-الذهابإلى المسجد ماشيا:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات ))قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلىالمساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587 ].
    15-إتيان الصلاة بسكينة ووقار:
    عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلىالله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ،وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) [ متفق عليه: 908 - 1359] .
    16- الدعاء عند دخول المسجد ، والخروج منه :
    عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح ليأبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 ].
    17-الصلاة إلى سترة :
    عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مروراء ذلك)) [ رواه مسلم: 1111 ].

    * السترة هي:
    ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أوالعمود ، أو غيره.
    ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.
    18-الإقعاء بين السجدتين:
    عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس ـ رضيالله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراهجفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم )) [ رواهمسلم: 1198 ] .
    * الإقعاء هو
    :
    نصب القدمين والجلوس على العقبين ،ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.
    19- التورك في التشهد الثاني:
    عن أبي حميد الساعدي ـرضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا جلس في الركعةالآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته )) [ رواه البخاري: 828] .
    20- الإكثار من الدعاء قبلالتسليم:
    عن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال( كنا إذا كنا مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، إلى أن قال: ثم ليتخير من الدعاءأعجبه إليه فيدعو ))
    [ رواه البخاري: 835 ] .
    21- أداء السنن الرواتب :
    عن أم حبيبة رضي اللهعنها ، أنها سمعـت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول( ما من عبد مسلم يصليلله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة)) [ رواه مسلم: 1696 ].
    * السنن الرواتب:
    عددها اثنتا عشرة ركعة،في اليوم والليلة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب،وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر.
    22- صلاةالضحى :
    عن أبي ذر رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: (( يصبح علىكل سلامى ( أي: مفصل) من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحه صدقة ، وكل تحميده صدقة ، وكل تهليلهصدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ منذلك ركعتان يركعهما من الضحى )) [ رواه مسلم: 1671 ] .
    * وأفضل وقتها حين ارتفاع النهار، واشتداد حرارةالشمس، ويخرج وقتها بقيام قائم الظهيرة، وأقلها ركعتان، ولا حدَّ لأكثرها.
    23- قيامالليل:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل: أي الصلاةأفضل بعد المكتوبة، فقال: (( أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة، الصلاة في جوفالليل )) [ رواه مسلم: 2756 ].
    24- صلاةالوتر:
    عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( اجعلوا آخرصلاتكم بالليل وترًا )) [متفق عليه:998 - 1755].
    25- الصلاة في النعلين إذا تحققتطهارتهما:
    سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه: أكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي في نعليه؟قال: (( نعم )) [ رواه البخاري: 386 ] .
    26-الصـلاة في مسجد قباء:
    عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان النبي ـ صلى اللهعليه وسلم ـ يأتي قباء راكبًا وماشيًا )) زاد ابن نمير: حدثنا عبيدالله،عن نافع: (( فيصلي فيه ركعتين )) [متفق عليه: 1194 –3390 ]
    27- أداءصلاة النافلة في البيت:
    عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته، فإن الله جاعل فيبيته من صلاته خيرا )) [ رواه مسلم: 1822 ]
    28- صلاةالاستخارة:
    عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـقال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كمايعلمنا السورة من القرآن )) [ رواه البخاري: 1162 ].
    * وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصليالمرء ركعتين، ثم يقول:
    (( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك،وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبةأمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر ليفي ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيثكان ثم أرضني به )) .
    29
    - الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس:
    عن جابر بن سمرة رضيالله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتىتطلع الشمس حسنا ) [ رواه مسلم: 1526] .
    30-الاغتسال يوم الجمعة:
    عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل )) [ متفق عليه: 877 -1951 ] .
    31-التبكير إلى صلاة الجمعة: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأولفالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر ))[ متفق عليه: 929 - 1964 ] .
    32- تحريساعة الإجابة يوم الجمعة:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ ذَكَرَ يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي،يسأل الله تعالى شيئًا، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. [ متفق عليه: 935 -1969 ].
    33-الذهاب إلى مصلى العيد من طريق، والعودة من طريق آخر:
    عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: ((كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا كان يوم عيد خالف الطريق )) [ رواه البخاري:986 ].
    34-الصلاة على الجنازة:
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: ((من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فلهقيراطان )) قيل: وما القيراطان؟ قال: (( مثل الجبلين العظيمين )) [ رواه مسلم:2189 ].
    35-زيارة المقابر:
    عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ...الحديث)) [ رواه مسلم: 2260 ].
    * ملحوظة: النساء محرم عليهن زيارة المقابركما أفتى بذلك الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ وجمع من العلماء.
    سنن الصيام
    36-السحور:
    عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تسحروا ؛فإن في السحور بركة )) [ متفق عليه: 1923 - 2549 ].
    37-تعجيل الفطر ، وذلك إذا تحقق غروب الشمس :
    عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ))[ متفق عليه: 1957 - 2554 ].
    38- قيامرمضان :عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من قامرمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه: 37-1779 ]
    39-الاعتكاف في رمضان ، وخاصة في العشر الأواخر منه:
    عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف العشر الأواخر من رمضان )) [ رواهالبخاري: 2025 ] .
    40- صومستة أيام من شوال:
    عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلىالله عليه وسلم ـ قال: (( من صام رمضان ، ثم أتبعه ستًا من شوال ،كان كصيام الدهر)) [ رواه مسلم: 2758 ]
    41- صومثلاثة أيام من كل شهر:
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أوصاني خليلي بثلاث،لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر )) [متفق عليه: 1178-1672 ].
    42- صوم يوم عرفة:
    عن أبي قتادة رضي اللهعنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( صيام يوم عرفة، أحتسب على اللهأن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده )) [ رواه مسلم: 3746 ] .
    43- صوميوم عاشوراء:
    عن أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله )) [ رواه مسلم:3746 ] .
    سنن السفر
    44- اختيار أمير في السفر:
    عن أبي سعيد ، وأبيهريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرجثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .
    45-التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:
    عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: ((كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ].
    * يكون التكبير عند صعود المرتفعات، والتسبيحعند النزول وانحدار الطريق.
    46-الدعاء حين نزول منزل :
    عن خولة بنت حكيم ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات منشر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) [ رواه مسلم: 6878 ] .
    47-البدء بالمسجد إذا قدم من السفر:
    عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه:443-1659 ].
    سنن اللباس و الطعام
    48-الدعاء عند لبس ثوب جديد:
    عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما قميصا ، أو عمامة، ثم يقول( اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك منشره، وشر ما صنع له )) [ رواه أبو داود: 4020 ].
    49- لبس النعل باليمين :
    عن أبي هريرة ـ رضي اللهعنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأباليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [متفق عليه:5855 - 5495 ].
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبهاجمعين

     
  2. جاري تحميل الصفحة...


  3. رد: روضة الاذكار 2024 , مواضيع اسلاميه 2024 , Topics islamic 2024

    جزاك الله خيرا
    و نفعك و نفع بك جميع المسلمين
     
  4. رد: روضة الاذكار 2024 , مواضيع اسلاميه 2024 , Topics islamic 2024

    الله يعطيكـِ العافيه يارب

    خالص مودتي لكي