1. سمسمه

    سمسمه New Member

    على بن ابى طالب 2024 - مناقب يعسوب الدين 2024 - Virtues dragonfly religion 2024


    على بن ابى طالب 2024 - مناقب يعسوب الدين 2024 - Virtues dragonfly religion 2024
    [SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4][B][FONT=Arial Black][COLOR=Brown][SIZE=4]
    اعضاء وزوارنا الكرام اهلا وسهلا بكم فى منتديات رسالة حب[/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE]


    [SIZE=4][COLOR=red]اليوم جبت لكم موضوع مهم جدا

    [/COLOR][/SIZE]
    اختصّ أمير المؤمنين علي عليه السلام بفضائل لا تدانى ومنزلة لا تضاهى ، فهو أخو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأول من آمن به وصدّقه ، وأحبّ الناس إلى الله تعالى وإلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو وصيّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ووارثه وصفيه ووزيره وباب مدينة العلم وولي كلّ مؤمن بعده .

    وفضائله المبيّنة عن منزلته السامية عند الله تعالى كثيرة تفوق حدّ الاِحصاء ، أفردها كثير من العلماء والمحدثين بالتصنيف والتأليف (1).

    روى الحاكم باسناده عن أحمد بن حنبل ، قال : ما جاء لاَحدٍ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الفضائل أكثر ما جاء لعلي بن أبي طالب عليه السلام (2) . ورواه ابن عساكر (3)، وابن حجر ، وقال الاَخير : وكذا قال النسائي وغير واحد (4).

    وقال ابن أبي الحديد : اعلم أنّ أمير المؤمنين عليه السلام لو فخر بنفسه ، وبالغ في تعديد مناقبه وفضائله بفصاحته التي آتاه الله تعالى إياها واختصّه بها ، وساعده على ذلك فصحاء العرب كافة ، لم يبلغوا إلى معشار ما نطق به الرسول الصادق صلوات الله عليه في أمره (5).

    وفيما يلي بعض تلك الفضائل التي اختص بها أمير المؤمنين عليه السلام من بين أفراد الاُمّة :

    1 ـ إنّه أحبّ الخلق إلى الله تعالى ، وذلك في حديث الطائر المشهور المتواتر ، وقد أوردناه في المبحث الثاني من الفصل الثاني مع مصادره ، فراجع .

    2 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم مخاطباً أمير المؤمنين علي عليه السلام : « أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي بعدي » (6).

    والظاهر من القرآن الكريم ان هارون كان وزير موسى عليه السلام وخليفته في قومه (7) ، وكذلك أمير المؤمنين عليه السلام ، فهو نصّ صريح في خلافته عليه السلام .

    3 ـ ولعلّ حديث الراية في يوم خيبر ومجيئه بالفتح والظفر ، هو أربى فضائله عليه السلام ، وقد مرّ نصّه في المبحث الثاني من الفصل الثاني مع جملة من مصادره ، فراجع .

    4 ـ وفي تبليغ سورة براءة ، بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبا بكر إلى أهل مكة ، فسار بها ثلاثاً ، ثم قال لعلي عليه السلام : « الحقه ، فردّ علي أبا بكر ، وبلّغها أنت » ففعل وأخذها منه وسار إلى مكة ، ورجع أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم قائلاً : يا رسول الله ، أحدث فيَّ شيء ؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم :« لا، ولكن أُمرت أن لا يبلّغها إلاّ أنا أو رجل مني »وفي رواية :« لا يبلّغ عني إلاّ أنا ، أو رجل منّي » (8).

    5 ـ ودعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علياً عليه السلام يوم الطائف فانتجاه ، فقال الناس : لقد طال نجواه مع ابن عمه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :« ما أنا انتجيته ، ولكنّ الله انتجاه » (9)» .

    6 ـ وفي حديث سدّ الاَبواب الشارعة في مسجد النبي ، قال صلى الله عليه وآله وسلم : «سدّوا الاَبواب إلاّ باب علي »فتكلم الناس بذلك ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : «أما بعد ، فإني اُمرت بسدّ هذه الاَبواب إلاّ باب علي ، وقال فيه قائلكم ، والله ماسددّته ولا فتحته ، ولكن اُمرت فاتّبعته » (10).

    7 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب » (11) ، وفي لفظ آخر « أنا دار الحكمة وعلي بابها » (12).

    8 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« إنّ علياً مني وأنا منه، وهو وليّ كلّ مؤمن بعدي » (13).

    9 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :« لكل نبي وصيّ ووارث ، وإن علياً وصيي ووارثي » (14) .

    10 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلم : « من آذى علياً فقد آذاني » (15).

    فهذه النصوص النبوية وغيرها الكثير ، دلائل بيّنة تحكي عن فضل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على جميع أفراد الاُمّة ، وكونه المؤهل لتسنّم الدور القيادي في حياة الاَمة وتحمّل أعباء الرسالة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .


     
  2. جاري تحميل الصفحة...