1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الشجر هو أحد أشكال الحياة النباتية، وهو نبات خشبي يزيد طولا عن 10 م وينمو بشكل عام على اليابسة ويحتاج إلى كميات متفاوتة من الماء , ويمكننا الاستفادة منه كثيراً فمنه نأخذ الخشب الذي تدخل استخداماته في صناعات مختلفة .
    وسؤال أو لغز اليوم هو في لعبة وصلة حيث يريد منك معرفة ماذا يستخرج من الشجر

    السؤال :
    يستخرج من الشجر



    الحل :
    مطاط

    new_1460553023_868.jpg

    المطاط الطبيعي يخرج من سيقان أشجار خاصة تنمو في المناطق الحارة، أهم هذه الأشجار "الهيفيا البرازيلية" (الاسم العلمي: Hevea Brazilensis) التي تنمو في حوض نهر الأمازون بالبرازيل.
    يعتبر المطاط الطبيعي من أهم أنواع المطاط المستخدمة في الصناعة بسبب امتلاكه لصفات تتفوق على المطاط الصناعي حيث يمتلك قوة شد عالية ،رجوعية عالية ، مقاومة الإنثناء في درجات الحرارة المنخفضة ،مقاومة التمزق والقطع .
    يقاوم المطاط الطبيعي التأكسد بالأوكسجين أو الأوزون بشكل طفيف لاحتوائه على أواصر مزدوجة سهلة التفاعل مع هذين الغازين ،ولهذا السبب يتم إضافة مانعات التأكسد والتي تتفاعل مع النهايات الحرة مما يقلل الأكسدة. المطاط الطبيعي هو من المركبات الهيدروكربونية والذي يُكوّن سلسلة منتظمة ومستمرة ،ونتيجة للإنتظامية العالية لتركيب المطاط الطبيعي فإنه يميل للتبلور عند درجات الحرارة المنخفضة. وكان أول من شاهد المطاط الطبيعي الرحالة كريستوفر كولومبس عندما وصل إلى هايتي عام 1493 ورأى بعض الأطفال يلعبون بكرة غريبة ترتد من سطح الأرض عند قذفها، وفي عام 1521 م رأى بعض المستكشفين الأسبان جماعات الوطنيين من أهل المكسيك يستخدمون مادة مرنة مستخرجة من إحدى النباتات وكان اسمها الوطني " كاو أوتشو Cao Achu " وهي تعني في لغتهم شجرة الدموع، وذلك لأنهم كانوا يقومون بتشريط لحاء هذه الأشجار فيخرج منها لبن نباتي يجمعونه في أوانٍ خاصة، وقد اشتق الاسم الشائع للمطاط وهو " كاوتشوك Caoutchouc " من هذا الاسم الوطني.


    دعواتكم في ظهر الغيب ...

     
  2. جاري تحميل الصفحة...