1. بسم الله الرحمن الرحيم

    كي تستطيع فَهم القرآن بطريقة سليمة يجب أن تستطيع قرآءة القرآن الكريم بطريقة صحيحة كي تَفهم معانيه ودلالاته، وما يساعدك في قراءة القرآن بالطريقة الصحيحة هي أحكام التجويد، فعندما تتعرف بأحكام التجويد سوف تكون قادر على قراءة القرآن بالطريقة الصحيحة ويَسهل عليك فهمه أكثر.
    وأحكام التجويد كثيرة ومتنوعة ومنها أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وأحكام الترقيق والتفخيم ... وسؤال اليوم بلعبة كلمة السر يريد معرفة حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء .

    السؤال :
    كلمة السر ماحكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء مثل


    الحل :
    إقلاب

    هو عبارة عن قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مع الغُنّة قبل الباء، وقد يكون الإقلاب في كلمة واحدة أو في كلمتين، ومن الأمثلة عليه: التنوين: (أمةٍ بشهيد) سوف تلاحظ عند قرائتك القرآن الكريم أنه يتم وضع ميم فوق النون الساكنة، كي يدل على وجود حكم الإقلاب. وفي المثال السابق نلاحظ وجود التنوين ويليه حرف الباء، ويتم نطق الإقلاب بقلب التنوين إلى ميم ثم نطق حرف الباء. النون الساكنة: (تفجر لنا مِن الأرض ينْبوعاً) نلاحظ وجود الإقلاب في كلمة واحدة وقد جاء حرف النون الساكن وبعده حرف الباء، ويتم نطق الكلمة السابقة بقلب النون الساكنة إلى ميم وبعدها نطق حرف الباء.

    بانتظار مشاركاتكم , ونسأل الله أن نفيدكم دوماً ...
     
  2. جاري تحميل الصفحة...