1. رمضان 2024 , وصايا رمضانيه , وصايا فى رمضان


    رمضان 2024 , وصايا رمضانيه , وصايا فى رمضان

    . عجل بالإفطار :


    فقد أوصى رسولالله صلى الله عليه وسلم بالتعجيل بالإفطار فقال :

    " لا يزال الناس بخيرما عجلوا الفطر " متفق عليه .


    ووراء ذلك فوائد طبية وآثار صحية ونفسية هامةللصائمين . فالصائم في أمس الحاجة إلى ما يذهب شعور الظمأ والجوع . والتأخير فيالإفطار يزيد انخفاض سكر الدم ويؤدي إلى الشعور بالهبوط العام، وهو تعذيب نفسيتأباه الشريعة السمحاء.










    2. افطر على رطبات أو بضع تمرات وماء:


    ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داودوالترمذي . وقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدهاالصحية الجمة ، وليس فقط لتوفرها في بيئته الصحراوية .


    فالصائم يكون بحاجة إلى مصدر سكري سريع الهضم ، يدفععنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء . وأسرع المواد الغذائية امتصاصا المواد التي تحتوي على سكريات أحادية أو ثنائية . ولن تجد أفضل مما جاءت به السنة المطهرة ، حينما يفتتح الصائم إفطاره بالرطب والماء .






    3. افطر على مرحلتين :


    فمن سنن الرسولصلى الله عليه وسلم أنه كان يعجل فطره ، ويعجل صلاة المغرب ، حيث كان يقدمها علىإكمال طعام فطره . وفي ذلك حكمة بالغة فدخول كمية بسيطة من الطعام للمعدة ثم تركهافترة دون إدخال طعام آخر عليها يعد منبها بسيطا للمعدة والأمعاء . ويزيل في الوقتنفسه الشعور بالنهم والشراهة .


    (1). تجنب الإفراط في الطعام :


    والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " ما ملأ ابن آدم وعاءشرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فاعلا ، فثلثلطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه " رواه الترمذي .

    وتناول كمياتكبيرة من الطعام يؤدي إلى انتفاخ المعدة ، وحدوث تلبك معدي ومعوي ، وعسر في الهضم ،يتظاهر بحس الانتفاخ والألم تحت الضلوع ، وغازات في البطن ، وتراخ في الحركة .هذاإضافة إلى الشعور بالخمول والكسل والنعاس ، حيث يتجه قسم كبير من الدم إلى الجهازالهضمي لإتمام عملية الهضم ، على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيوية في الجسموأهمها المخ.


    (2). تجنب النوم بعد الإفطار :


    فالإفراط فيالطعام كما ذكرنا يبعث على الكسل والخمول ويدفع الصائم إلى النوم بعد الإفطار ، ممايحرم المريض من صلاة العشاء والتروايح .











    5 .لا تدخن في رمضان وفي غير رمضان :


    فالتدخين مصيبة تصيب المدخنين ، وقد أفتى كثيرمن العلماء بتحريم التدخين ، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " لا ضرر ولا ضرار " . رواه أحمد .

    وفي رمضان فرصة للتوقف عن التدخين والإقلاع عنه إلى غيررجعة .








    6.تسحروا فإن في السحور بركة :



    فقد أوصى رسولالله صلى الله عليه وسلم بالسحور في حديثه المشهور : " تسحروا فإن في السحور بركة " . متفق عليه .

    ولا شك أن وجبة السحور - وإن قلت - مفيدة في منع حدوث الصداع أوالإعياء أثناء النهار ، كما تمنع الشعور بالعطش الشديد .

    وحث رسول الله صلىالله عليه وسلم على تأخير السحور " ما تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخرواالسحور " رواه البخاري ومسلم .

    وينصح أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة سهلة الهضمكاللبن الزبادي والخبز والعسل والفواكه وغيرها .






    7.حافظ على السواك في رمضان :


    فقد روى البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعةقال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك ، وهو صائم ما لا أحصي ولاأعد " .


    وفي السواك فوائد عديدة لسلامة اللثة والأسنان ، وقد أثبتالعلم الحديث أن هناك ثمان مواد كيميائية في السواك ، تعمل في تبييض الأسنان وتقويةاللثة ومحاربة الجراثيم والحفاظ على رائحة زكية في الفم

    .







    8.الزم صلاةالتراويح :


    فمن فوائد الصلاة الصحية أنها مجهود بدني بسيط منتظمالإيقاع ، وبخاصة حركات الركوع والسجود . فإن المصلي يضغط على المعدة والأمعاء ،فيحدث تنشيط لحركاتهما ، وتسريع لعملية الهضم ، فينام المسلم بعدها بعيدا عنالإحساس بالتخمة وعسر الهضم . وفي وضوء المسلم وصلاته في جو رمضان شعور خاص براحةالقلب ، وسكينة النفس ، والبعد عن القلق والتوتر العصبي . وفي ذلك شفاء للأمراضالباطنية الناجمة عن أسباب نفسية .

    قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : " للصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقى ربه " رواهالترمذي.














    9 . انجز عملك بإتقان :


    فالبعض يشعربالكسل والتواني أثناء النهار بحجة الصيام . والحقيقة أن الصائم يستطيع بقليل منالصبر إنجاز عمله في رمضان على أحسن وجه .

    ومما يروى فيتراثنا الأدبي أن أحد الحدادين كان يعمل في ظهيرة يوم حار من أيام شهر رمضان ، وكانجبينه يتصبب عرقا فقيل له : كيف تتمكن من الصوم والحر شديد ، والعمل مضني؟

    فأجاب : من يدرك قدر من يسأله ، يهون عليه مايبذله .










    10 .اسأل الله العافية :



    فالصحة تاج علىرؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى . ومهما قاسى الصائم من الجوع والعطش أو الصداع ،فإن أجر ذلك عند الله غير محدود ، وتذكر يا أخي أن هناك مرضى يتحسرون على أيامرمضان تمر عليهم وهم لا يستطيعون صومها بسبب العجز أوالمرض .
     
  2. جاري تحميل الصفحة...