1. صيام الحامل والمرضع 2024 , صيام الحامل , صيام المرضع


    صيام الحامل والمرضع 2024 , صيام الحامل , صيام المرضع

    السؤال: امرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها، ثم حملت وأنجبت فيرمضان القادم، هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم؟

    الجواب:
    الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضانالثاني؛ لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني للعذر، ولا أدري هل يشق عليها أنتقضي في زمن الشتاء يوماً بعد يوم وإن كانت ترضع، فإن الله يقويها ولا يؤثر ذلكعليها ولا على لبنها، فلتحرص ما استطاعت على أن تقضي رمضان الذي مضى قبل أن يأتيرمضان الثاني، فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان الثاني
    المفتي : [ابنعثيمين: فتاوى إسلامية].
    [​IMG]
    السؤال :
    ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتافي رمضان ؟ وماذا يكفي إطعامه من الأرز ؟
    الجواب:
    لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضانإلا لعذر فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريضفَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاًأَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } البقرة:184] وهما بمعنىالمريض.
    وإن كان عذرهما الخوف على المولودفعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أو غيرها منقوت الآدميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لأنه ليس فيإيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل علىشغلها وهذا مذهب أبي حنيفة وهو قوي .

    المفتي : [ابنعثيمين].
    [​IMG]
    السؤال : إمرأة جاءها دم أثناء الحمل قبلنفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان هل يكون دم حيض أو نفاس وماذا يجب عليها ؟
    الجواب
    : إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام فإن لمتر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فسادعلى الصحيح
    وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدمأمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاةوالصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة .
    المفتي : اللجنة الدائمة للإفتاء
    [​IMG]
    السؤال:
    زوجتي حامل في الشهر الثاني ، وقد نزل عليها نقطة دم في بداية رمضان وكانذلك بعد العشاء وبعدها بعدة أيام نزل نقطة دم أخرى قبل الغروب ، وكان لونهفاتح فماذا عليها علماً بأنها قد واصلت الصوم ؟
    الاجابه:
    إذا كانت المرأة حاملاً ونزل منها الدم ولم يكن منتظماً انتظامه السابقعلى الحامل ، فإن هذا الدم ليس بشيء سواء كان نقطة أو نقطتين أو دماًكثيراً ، لأن ما تراه الحامل من الدم يعتبر دماً فاسداً ،
    إلا إذا كانتعادتها منتظمة على ما هي عليه قبل الحمل ، فإنه يكون حيضاً ، وأما إذاتوقف الدم ثم طرأت مثل هذه الأمور ، فإن المرأة تصوم وتصلي وصومها صحيحوصلاتها كذلك ،و لا شيء عليها . دروس وفتاوى الحرم المكي للشيخ ابن عثيمين ج3 ، ص 63 .
    [​IMG]
    السؤال
    : امرأة ترضع وانقطع عنها الدم في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة ثمأتاها نوع من الدم البسيط أثناء الليل وتوقف في النهار فصامت مدة يومين ،ثم عادوها الدم مرة أخرى ، وأصبحت في عادتها الشهرية ، فهل يصح صيامهاهذين اليومين اللذين نزل الدم أثناء الليل السابق لكل منهما ؟
    الاجابه:
    إذا كان الأمر كما ذكرته من أن الدم إنما نزل عليها أثناء الليل فقط ،فصيامها هذين اليومين صحيح ، ولا أثر لنزول الدم في ليلة كل من هذيناليومين ، ولا لمعاودة الدم لها في صحة صوم هذين اليومين .
    المرجع:
    ( 1)فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء ، 5 .
    [​IMG]
    السؤال:
    هل يقاس على الحامل إذا خافت على ولدها، هل يقاس عليها من أفطر مثلاًلإنقاذ غيره ، يعني : بأن يقضي وعليه إطعام ؟
    الاجابه:
    نعم ، يفطر لإنقاذ غيره من مهلكة إذا استدعى الأمر أن يفطر ،ولا يتمكن منإنقاذ غيره من المهلكة إلا بالإفطار ، فله أن يفطر ويقضي
     
  2. جاري تحميل الصفحة...