1. اهميه الحوار 2024 , الحوار بين الاباء والابناء , لغه الحوار

    اهميه الحوار 2024 , الحوار بين الاباء والابناء , لغه الحوار

    الأطباء النفسيون ينصحون الآباء: حاوروا أبناءكم تصلوا لعقولهم


    نعدام لغة الحوار فى المنزل بين الأب وأبنائه وبين الأم وأبنائها أمر بالغ الخطورة، وليس هينا كما يعتقد البعض ويهمله الكثيرون، فالحوار والتحدث مع الأولاد من شأنه أن يجعل القدرة على النفاذ إلى نفسيتهما عن طريق الأب والأم أمر سهل، ويسير ويسهل كثيرا من عملية التربية التى يصعبها الكثير من الآباء والأمهات على أنفسهم.. فما الرأى الطبى فى هذا الأمر؟


    وعن هذا الموضوع يتحدث الدكتور أمجد العجرودى، استشارى أمراض الطب النفسى بالمجلس الإقليمى للطب النفسى، قائلا إن الآباء النفسيين فى كل أنحاء العالم قد أكدوا أهمية التحدث وأهمية الكلام، فالحوار أمر ضرورى وحتمى بين أفراد العائلة وخاصة من الكبير إلى الصغير، فالحوار أو التحدث فى الأشياء الهامة، وكذلك التافهة أمر حتمى، وليس اختياريا، كما يعتقد بعض الآباء.

    ويضيف أن التعقيد الذى يحدث فى العلاقات الاجتماعية بين الأبوين والطفل من أهم أسبابه هو عدم وجود لغة أو كلمات تلفظ يوميا بالقدر المناسب بينهما بشكل فيه تبادل وإرسال واستقبال، وهو ما يؤثر على الطفل كثيرا، لأنها أولا وأخيرا أخطاء للأم والأب وليس عليه المسئولية لأنه متلقى فى أغلب الأحيان.

    لذا ينصح بضرورة أن يحاول الأب والأم قدر الإمكان جذب الطفل إليهما حتى وإن كان كتوما، وهى حالات نادر فى الأطفال، وأن يتحدثان معه بالاتفاق مع بعضهما البعض فى كل ما هو تافه وكل ما هو مهم، فالدخول إلى نفس الطفل ليس بالأمر السهل، وليس كل ما يظهر على الطفل هو ما فى داخله، لذا يجب أن يركزا على ما فى داخله من خلال الكلام، وتبادل أطراف الحديث معه حتى لا يتأثر نفسيا ويعتادون جميعا على هذا الأسلوب.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...